Previous Next
  • 1
  • 2
المطبخ   المطبخ: -يحتوى المطبخ على كافة المعدات والأجهزة اللازمة لتقديم وجبات لعدد 400فردا في الوجبة الواحدة  مطهية طازجة وذلك بواسطة عدد من الطباخين المهرة في عملهم لإعداد كافة أنواع الطعام المختلفة. 2- يقدم المطبخ 4 مستويات من الوجبات بأسعار مختلفة تقدم حسب طلب الجهة المسئولة عن البرنامج ( إقتصادى – عادى – محسنة – فاخرة  ) Read more
المغسل و المكوي   يوجد عدد 2 مغسل ومكوي  وجندرة كامل المعدات لخدمة السادة أعضاء الوفود ومما سبق يتضح أمامنا مدى الإمكانيات الهائلة المتوفرة 1-    عدد الأسرة الذي يصل إلى ما يقرب من 600 سرير 2-    المطبخ وصالتي الطعام الذي يوفر عدد 400 وجبة مرة واحدة بأحدث المعدات و الأجهزة 3-   وجود أماكن للترفية و التسلية وصالات التلفزيون  4- -  توفير مستويات مختلفة من السكن بأسعار مختلفة و كذلك الوجبات مما يلبى احتياج أكبر عدد من    الوفود . Read more
المؤتمر الخامس للجنة التنسيقية العليا للعقد العربى بمقر جامعة الدول العربية2019 (2)       بيان اعلامي26-27 فبراير 2019 تم عقد المؤتمر الخامس للجنة التنسيقية العليا للعقد العربى بمقر جامعة الدول العربية 26-27فبراير 2019 بحضور ومشاركة المركز الإقليمى لتعليم الكبار (أسفك ) والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ووفود الدول العربية من( المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت والسودان والاردن ولبنان واليمن وعمان) ومؤسسات المجتمع المدنى مثل الشبكة العربية ومؤسسة طلال أبو غزالة وممثلى اتحاد طلاب مصر     وقد تضمنت جلسة العمل الأولى :   1-      متابعة ما تم تنفيذه بشأن توصيات الصادرة عن الإجتماع الرابع للجنة التنسيق العليا للعقد العربى وإقرار المذكرة المفاهيمية للإجتماع الرابع 2-       عرض مصفوفة أنشطة العقد العربى (قراءة ناقدة) 3-      عرض وإطلاق الخطة الإعلامية والخطة التنفيذية للعقد العربى والتى تم إقرارها من مجلس وزراء إعلام العرب 4-      إطلاق صفحة العقد العربى لمحو الأمية مؤسسة طلال أبو غزالة   وتضمنت الجلسة الثانية ما يلى :   1-      عرض حول تعليم وتعلم ذوى الإعاقة  جمهورية مصر العربية 2-      العقد العربى والهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (قراءة فى ضوء منهج ومنهجية المرأة والحياة) أ.د/ إقبال السمالوطى أمين عام الشبكة العربية 3-      مراكز تعليم الكبار وأدوراها فى العقد العربى ( مصر نموذجا) د/ إسلام السعيد مدير مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس 4-      تجارب بعض الدول العربية فى تفعيل أنشطة العقد العربية 5-      تعليم وتعلم النازحين (خطوات تنفيذية ) إدارة التربية والتعليم والبحث العلمى إستثمار طاقات الشباب فى تفعيل أنشطة العقد العربي ـ اتحاد طلاب مصر Read more
التقرير النهائي المؤتمر الخامس لمراكز الفئة الثانية التابعة لليونسكو (2) التقرير النهائي مقدمة : في ضوء توجيه دعوة مصر لاستضافة المؤتمر الخامس لمراكز اليونسكو من الفئة الثانية ، وحيث إن المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) سرس الليان هو أحد تلك المراكز، فقد تولى المركز بالتنسيق مع مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية فى الدول العربية  ببيروت ، ومكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، مهمة تنظيم وتنفيذ هذا المؤتمر ، خلال الفترة من 20-22 من شهر فبراير للعام 2018، تحت رعاية معالي السيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مصر ، بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف الإستراتيجية يأتي على رأسها بناء شراكات معرفية، وبحثية وتدريبية وتبادل للخبرات في مجال التعليم والتعلم مدى الحياة ، والتي يسعى إليها ممثلو المراكز الدولية والعربية والإقليمية التابعة لليونسكو من الفئة الثانية المشاركون في هذا المؤتمر. كما أنه فرصة لتبادل الخبرات والوقوف على التحديات التي تواجه تلك المراكز والعمل على تطوير سياسات واستراتيجيات العمل وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار، وتعزيز فرص التعليم و التعلم مدى الحياة، وبناء القدرات وتنمية الكوادر البشرية، والتحرك بخطىً إيجابية نحو تبني المبادرات الإبداعية، وتعزيز أواصر التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية والعربية بتلك المجالات. 1. المشاركون :   شارك في المؤتمر رئيس قطاع التعليم العام رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي لتعليم الكبار (اسفك) سرس الليان ، مدير إدارة البرامج بمكتب اليونسكو الإقليمي للتربية  في الدول العربية ببيروت، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، ممثلو مراكز اليونسكو من الفئة الثانية بالإضافة إلى ممثلي مراكز اليونسكو من الفئة الأولى وهم: -         مركز قطاع التعليم بالمقر الرئيسي لليونسكو – باريس. -         معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة – ألمانيا ( UIL ). ونخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين في مجال محو الأمية ، وأساتذة من الجامعات المصرية ومنظمات حكومية وغير حكومية ومبعوث من الخارجية المصرية. 2- تاريخ التنفيذ : من 20 – 22 شباط / فبراير 2018 . 3- مكان انعقاد المؤتمر : اليوم الأول والثاني : فندق الماسة – القاهرة اليوم الثالث : المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) سرس الليان – المنوفية 4- الهدف... Read more


" إعداد مدربى أساسيات الجودة بمدارس التعليم الفني

 

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  

 

تقـريـر

عـن برنامج 

" إعداد مدربى أساسيات الجودة بمدارس التعليم الفني "

الفترة من 18 -22 فبراير 2017 

 

سرس الليان

2017

المقدمة :

انعقد بمقر المركز الإقليمي لتعليم الكبار " أسفك" سرس الليان المعتمد فئة 2 يونسكو " برنامج إعداد مدربي أساسيات الجودة بمدارس التعليم الفني ، تحت رعاية أ.د.محمد أحمد

عيدة مدير ضمان الجودة ، أ. د. أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم الفني ، أ.د. عبد الله محمد عماره وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، د. خالد خلف مدير

إدارة الجودة وقائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية للتخطيط والجودة ، أ.د سعيد محمود مرسى وكيل الوزارة مدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار ، وبحضور 33 ثلاثة وثلاثين مشاركا

من مسئولي الجودة بالمديريات والإدارة التعليمية للتعليم الفني ، ثلاثة من الخبراء المتخصصين في الجودة ، كما حضر الافتتاح لفيف من ممثلي الجهات المسئولة عن الجودة

بالمدارس الفنية .

اليوم الأول :

الجلسة الافتتاحية :

- بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة أ.د. أحمد الجيوشى أكد فيها على أهمية  تحسين جودة التعليم الفني والتدريب المهني في ج .م.ع والتفريق بين التعليم العام والتعليم الفني حيث إن التعليم الفني يهدف إلى إعداد الفرد لسوق العمل وفق احتياجات السوق المتطورة والتنمية المستدامة للتوافق مع التقدم العلمي والتكنولوجي ، ورحب بإقامة الدورة على أرض المنوفية.

- وألقى أ.د. عبد الله عمارة كلمة أكد فيها على أهمية تحسين جودة التعليم الفني من خلال تحديث مناهجه بما يلبى متطلبات سوق العمل ، بالإضافة  إلى تنمية مهارات المعلمين ومديري المدارس والإداريين وتنفيذ إجراءات ضمان الجودة والاعتماد .

- كما ألقى أ.د. سعيد مرسى كلمة رحب فيها بإقامة البرنامج على أرض المركز الإقليمي لتعليم الكبار ، متمنيًا أن تكون الضيافة على مستوى كامل ، وأشار إلى أهمية التدريب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأنه قاطرة التقدم لكل الشعوب والمجتمعات .

- كما ألقى أ.د. محمد عيده كلمة أشار فيها إلى القوانين المنظمة لتشغيل وحدة التدريب والجودة بمدارس التعليم الفني والهدف من البرنامج بأنه استجابة للاحتياجات القومية لتطوير التعليم الفني والارتقاء بجودته ، صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 105 لسنة 2014 بالموافقة على اتفاق تمويل بشأن برنامج دعم وإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني ( المرحلة الثانية ) TVETLL.

" عرض جدول أعمال البرنامج التدريبي"

 

الهدف العام :

بناء قدرات المدربين حول " أساسيات الجودة بمدارس التعليم الفني .

الأهداف الإجرائية:

1- التعرف على المفاهيم والمجالات والوسائل الموجهة لمدارس التعليم الفني. 

2-    يحدد المحددات الرئيسية لإدارة منظومة الجودة .

3-    يصمم أدوات جمع البيانات الإحصائية .

4-    التعرف على دورة حياة البرنامج التدريبي .

5-    يدرك أهمية قواعد البيانات لقياس الجودة وتكوناتها .

6-   تحدد أساليب التنمية المهنية بالمدرسة .

7-   التعرف على الهيكل التنظيمي والمهام والأدوار لوحدة التدريب والجودة بمدارس التعليم الفني .

8-   التعرف على آليات كتابة وطباعة التقرير الوصفي .

-   أساليب التدريب: لقاءات تفاعلية مصحوبة بالحوار والمناقشة – العصف الذهني ، تمثيل الأدوار ، المحاضرة ، التدريب العملي، تعليم تشاركي.

-   البرنامج الزمني: تم تنفيذ البرنامج في خمسة أيام "18-22/2/2017 ويتكون اليوم التدريبي من ست ساعات صباحية تبدأ من الساعة 9ص – 3م  والفترة المسائية تبدأ من 6م – 9م .

-         المعينات  التدريبية: أوراق فيليب شارت ، حاسوب، جهاز عرض داتا شو ، سبورة  أقلام ،  C D .

فعاليات اليوم الأول:

الهدف العام :

بناء قدرات المتدربين حول مهارات التعارف ، ووضع ميثاق العمل ، وإكسابهم المهارات اللازمة لمدرب البرنامج .

الأهداف الإجرائية: 

1-      مهارة التعارف.

2-      وضع ميثاق العمل

3-      تشكيل وتوزيع المهام على مجموعات العمل

4-      تحديد توقعات المشاركين نحو التدريب

5-      التعرف على خصائص تعليم الكبار

فعاليات اليوم الثاني :

الهدف العام:

بناء قدرات المشاركين حول " المفاهيم والمعايير الأساسية المتعلقة بضمان جودة التعليم والاعتماد .

الأهداف الإجرائية :

1-      التعرف على المفاهيم والمصطلحات.

2-       تطبيق معايير الاعتماد بمدارس التعليم الفني.

3-      التعرف على أهم الفئات المنوط بها تحقيق الجودة بمؤسسات التعليم الفني (الرسائل الموجهة).

4-      تطبيق آليات إدارة الجودة.

فعاليات اليوم الثالث :

الهدف العام:

بناء قدرات المدربين حول " محددات إدارة منظومة الجودة

الأهداف الإجرائية :

1-      توثيق العمل.

2-      أدوات قياس الأداء.

3-      تحليل البيانات.

4-      إدارة المعرفة.

5-      المتابعة.

 

فعاليات اليوم الرابع :

الهدف العام

بناء قدرات المدربين " حول قاعدة البيانات وأهميتها فى دعم واتخاذ القرار وتحسين الجودة "

الأهداف الإجرائية :

1-      أهمية قواعد البيانات في قياس الجودة.

2-      إدخال البيانات.

3-      متطلبات التشغيل والبداية للموقع الالكتروني.

4-      طباعة المخرجات والتقرير الوصفي وطباعته.

فعاليات اليوم الخامس :

الهدف العام

التعرف على الهيكل التنظيمي لوحدة التدريب والجودة

الأهداف الإجرائية :

1-      نشأة وحدة التدريب والجودة.

2-      مبادئ وأدوار ومهام وحدة التدريب والجودة.

الجلسة الختامية:

 

1-      التقويم الذاتي للمشاركين.

2-      تقويم البرنامج التدريبي. 

3-      مغادرة المركز.