Previous Next
  • 1
  • 2
المطبخ   المطبخ: -يحتوى المطبخ على كافة المعدات والأجهزة اللازمة لتقديم وجبات لعدد 400فردا في الوجبة الواحدة  مطهية طازجة وذلك بواسطة عدد من الطباخين المهرة في عملهم لإعداد كافة أنواع الطعام المختلفة. 2- يقدم المطبخ 4 مستويات من الوجبات بأسعار مختلفة تقدم حسب طلب الجهة المسئولة عن البرنامج ( إقتصادى – عادى – محسنة – فاخرة  ) Read more
المغسل و المكوي   يوجد عدد 2 مغسل ومكوي  وجندرة كامل المعدات لخدمة السادة أعضاء الوفود ومما سبق يتضح أمامنا مدى الإمكانيات الهائلة المتوفرة 1-    عدد الأسرة الذي يصل إلى ما يقرب من 600 سرير 2-    المطبخ وصالتي الطعام الذي يوفر عدد 400 وجبة مرة واحدة بأحدث المعدات و الأجهزة 3-   وجود أماكن للترفية و التسلية وصالات التلفزيون  4- -  توفير مستويات مختلفة من السكن بأسعار مختلفة و كذلك الوجبات مما يلبى احتياج أكبر عدد من    الوفود . Read more
المؤتمر الخامس للجنة التنسيقية العليا للعقد العربى بمقر جامعة الدول العربية2019 (2)       بيان اعلامي26-27 فبراير 2019 تم عقد المؤتمر الخامس للجنة التنسيقية العليا للعقد العربى بمقر جامعة الدول العربية 26-27فبراير 2019 بحضور ومشاركة المركز الإقليمى لتعليم الكبار (أسفك ) والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ووفود الدول العربية من( المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت والسودان والاردن ولبنان واليمن وعمان) ومؤسسات المجتمع المدنى مثل الشبكة العربية ومؤسسة طلال أبو غزالة وممثلى اتحاد طلاب مصر     وقد تضمنت جلسة العمل الأولى :   1-      متابعة ما تم تنفيذه بشأن توصيات الصادرة عن الإجتماع الرابع للجنة التنسيق العليا للعقد العربى وإقرار المذكرة المفاهيمية للإجتماع الرابع 2-       عرض مصفوفة أنشطة العقد العربى (قراءة ناقدة) 3-      عرض وإطلاق الخطة الإعلامية والخطة التنفيذية للعقد العربى والتى تم إقرارها من مجلس وزراء إعلام العرب 4-      إطلاق صفحة العقد العربى لمحو الأمية مؤسسة طلال أبو غزالة   وتضمنت الجلسة الثانية ما يلى :   1-      عرض حول تعليم وتعلم ذوى الإعاقة  جمهورية مصر العربية 2-      العقد العربى والهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (قراءة فى ضوء منهج ومنهجية المرأة والحياة) أ.د/ إقبال السمالوطى أمين عام الشبكة العربية 3-      مراكز تعليم الكبار وأدوراها فى العقد العربى ( مصر نموذجا) د/ إسلام السعيد مدير مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس 4-      تجارب بعض الدول العربية فى تفعيل أنشطة العقد العربية 5-      تعليم وتعلم النازحين (خطوات تنفيذية ) إدارة التربية والتعليم والبحث العلمى إستثمار طاقات الشباب فى تفعيل أنشطة العقد العربي ـ اتحاد طلاب مصر Read more
التقرير النهائي المؤتمر الخامس لمراكز الفئة الثانية التابعة لليونسكو (2) التقرير النهائي مقدمة : في ضوء توجيه دعوة مصر لاستضافة المؤتمر الخامس لمراكز اليونسكو من الفئة الثانية ، وحيث إن المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) سرس الليان هو أحد تلك المراكز، فقد تولى المركز بالتنسيق مع مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية فى الدول العربية  ببيروت ، ومكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، مهمة تنظيم وتنفيذ هذا المؤتمر ، خلال الفترة من 20-22 من شهر فبراير للعام 2018، تحت رعاية معالي السيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مصر ، بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف الإستراتيجية يأتي على رأسها بناء شراكات معرفية، وبحثية وتدريبية وتبادل للخبرات في مجال التعليم والتعلم مدى الحياة ، والتي يسعى إليها ممثلو المراكز الدولية والعربية والإقليمية التابعة لليونسكو من الفئة الثانية المشاركون في هذا المؤتمر. كما أنه فرصة لتبادل الخبرات والوقوف على التحديات التي تواجه تلك المراكز والعمل على تطوير سياسات واستراتيجيات العمل وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار، وتعزيز فرص التعليم و التعلم مدى الحياة، وبناء القدرات وتنمية الكوادر البشرية، والتحرك بخطىً إيجابية نحو تبني المبادرات الإبداعية، وتعزيز أواصر التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية والعربية بتلك المجالات. 1. المشاركون :   شارك في المؤتمر رئيس قطاع التعليم العام رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي لتعليم الكبار (اسفك) سرس الليان ، مدير إدارة البرامج بمكتب اليونسكو الإقليمي للتربية  في الدول العربية ببيروت، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، ممثلو مراكز اليونسكو من الفئة الثانية بالإضافة إلى ممثلي مراكز اليونسكو من الفئة الأولى وهم: -         مركز قطاع التعليم بالمقر الرئيسي لليونسكو – باريس. -         معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة – ألمانيا ( UIL ). ونخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين في مجال محو الأمية ، وأساتذة من الجامعات المصرية ومنظمات حكومية وغير حكومية ومبعوث من الخارجية المصرية. 2- تاريخ التنفيذ : من 20 – 22 شباط / فبراير 2018 . 3- مكان انعقاد المؤتمر : اليوم الأول والثاني : فندق الماسة – القاهرة اليوم الثالث : المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) سرس الليان – المنوفية 4- الهدف... Read more


تقريـــر عن " البرنامج التدريبي" تنمية الكفايات المهنية للمتابعين في ضوء المعايير القومية لتعليم الكبار للسادة العاملين بالهيئة العامة لتعليم الكبار ومركز سرس الليان الثلاثاء 6 مارس حتى الخميس 8 مارس 2018

 

 

تقريـــر عن

" البرنامج التدريبي"

تنمية الكفايات المهنية للمتابعين في ضوء المعايير القومية لتعليم الكبار 

للسادة العاملين بالهيئة العامة لتعليم الكبار ومركز سرس الليان

الثلاثاء 6 مارس حتى الخميس 8 مارس  2018

 

سرس الليان

مارس 2018

المقدمة :

فى إطار حرص مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم بالقاهرة على تفعيل التعاون المشترك بينه وبين المركز كونه مركزًا لليونسكو من الفئة الثانية ، فإن مكتب اليونسكو تولى تنفيذ

البرنامج التدريبي حول " تنمية الكفايات المهنية للمتابعين في ضوء المعايير القومية لتعليم الكبار" بمقر المركز الإقليم لتعليم الكبار (أسفك ) سرس الليان لعدد 25 متدربًا من السادة

العاملين بالهيئة العامة لتعليم الكبار ومركز سرس الليان فى الفترة من 5/3 – 8/3/2018، وذلك ضمن مشروع بعنوان "من اجل متعلم القرن الحادي والعشرين: إعداد وتطوير منظومة

الجودة بالهيئة العامة لتعليم الكبار "  .

الهدف العام :

تنمية الكفايات المهنية للمتابعين في ضوء المعايير القومية لتعليم الكبار لإعداد وتطوير منظومة الجودة.

الأهداف الفرعية :

  1. التعرف على متطلبات تعليم الكبار في القرن الحادي والعشرين.
  2. تحديد المفاهيم والمصطلحات الحديثة في المتابعة الفنية لتعليم وتعلم الكبار.
  3. وضع الإطار المفاهيمي لجودة تعليم الكبار.
  4. تصميم خطة المتابعة الفنية.
  5. التعرف على الأدوات الكيفية والكمية للمتابعة والتقويم في ضوء المعايير القومية لتعليم الكبار.
  6. تصميم أدوات المتابعة الفنية.

المشاركون فى البرنامج :

خمسة وعشرون مشاركًا "25" من مديري إدارات تعليم الكبار والمعلمين والمتابعين التربويين والمدربين العاملين بالهيئة العامة لتعليم الكبار ومركز سرس الليان .

ملحق رقم 1 ( بيان بأسماء السادة المشاركين).

  1. أساليب التدريب : العصف الذهني ، المحاضرات ، المشاركة والحوار ، تبادل الخبرات ، ورش العمل.ملحق رقم 2 (بيان أجندة البرنامج)
  2. المؤطرون : د/ نادية سلامة ، أ. السيد مسعد .

 

فعاليات البرنامج التدريبي

الجلسة الافتتاحية :

ترأس الجلسة أ.د/ سعيد محمود مرسي مدير مركز سرس الليان حيث رحب بالأستاذة الدكتورة / دعاء خليفة مدير التربية والبحث العلمي بجامعة الدول العربية ورحب

بالأستاذ/ أحمد حسن القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار وبالسادة الحاضرين على أرض المركز الإقليمي لتعليم الكبار " أسفك" سرس الليان وأشار إلى أن هذا

البرنامج هو ثمرة تعاون بين جهات فاعلة في العمل التنموي والتربوي بهدف إعداد منظومة تطوير الجودة ووضع معاير قومية لتعليم الكبار.

  • كما ألقت أ.د/ نادية خليفة كلمة وجهت فيها الشكر للأستاذ الدكتور / مدير مركز سرس الليان والسادة الحاضرين وأشارت إلى العقد العربي لمحو الأمية  " 2015 ـ 2024 " وضرورة الاطلاع على التجربة والاستفادة منها وتطبيقها في الدول العربية .
  • كما ألقى أ. أحمد حسن كلمة رحب فيها بالسادة الحاضرين وبإقامتها على أرض مركز سرس الليان الرائد والفاعل في تدريب القيادات العاملة في مجال  تعليم وتعلم الكبار ، كما أشار إلى أهمية التدريب على معايير الجودة ووضعها موضوع التنفيذ.

الجلسة العلمية :

" اليوم الأول الثلاثاء الموافق6 مارس 2018

 الفترة الأولى برئاسة أ. نادية سلامه ، أ. السيد مسعد.

أولا : متطلبات تعليم الكبار في القرن الحادي والعشرين حيث ركزت على أن:

  1. أهمية التعرف على المتغيرات العالمية في تعليم الكبار.
  2. مشكلة الأمية وأثرها على المجتمع مع التعرف على المعايير التي وضعتها المنظمات الدولية.
  3. التعليم سمة أساسية " للتواصل مع الأجيال الرقمية ـ التعرف على طرق التعليم والتعلم الممكنة وبما يجعلها على صلة بالواقع الجديد المتغير ".
  4. تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  5. دور المتابعة في تحسين الجودة في مجال تعليم الكبار.
  6. التأكيد على الجانب الإنساني في الإرادة التربوية لتحقيق الجودة في مجال تعليم الكبار.
  7. عرض إطار عمل بيلبم 2009 يهدف تنمية الكفاءات والتأهيل المهني لمعلم تعليم الكبار.

ثانيا : لماذا المتابعة في تعليم الكبار؟

  • يهدف تقديم مؤشرات للمؤسسات عن مستوى أدائها ومدى التقدم في تحقيق أهداف خطتها وبرامجها.
  • أهمية توحيد المفاهيم والمصطلحات " المتابعة الفنية " في تعليم الكبار.

الفترة الثانية لليوم الأول: ركزت على الآتي:

  • أهمية المتابعة.
  • المقصود بالمتابعة الفنية وأهميتها، وأهدافها، ومتطلباتها.
  • مراحل عمل المتابعة الفنية.
  • لماذا المتابعة الفنية في تعلم الكبار؟  ذلك بهدف تقديم مؤشرات للمؤسسات عن مستوى أدائها ومدى التقدم في تحقيق أهداف خطتها وبرامجها.
  • كفايات المتاح الجيد : كفايات شخصية ، كفايات مهنية لا بد له من الإعداد بشكل جيد".

اليوم الثاني : الأربعاء الموافق مارس2018

ترأس الجلسات العلمية أ.د/ نادية سلامه ، أ/ السيد مسعد تناولا فيها ما يلي :

الفترة الأولى : 

  1. الفرق بين المتابعة والتقويم في تعليم وتعلم الكبار.
  2. علاقة الجودة بالمتابعة : حيث عرض إطار عمل بيليم الجودة في تعليم الكبـــــار "اليونسكو" 2009(الكفايات ـ ضمان الجودة ـ المجلات ـ المعايير ـ المؤشرات).
  3. ورش عمل يهدف تحديد المعايير ومؤشرات القياس المناسبة لكل مؤشر،أنظر العمل رقم (3).

الفترة الثانية:

  1. عرض عمل المجموعات .
  2. تحديد مجالات تعليم وتعلم الكبار (20) مجالًا منهم على سبيل المثال : ( الوعي البيئي والعالمي ـ المحتوى التعليمي ـ بيئة التعلم ـ الشراكة المجتمعية ـ المتابعة ـ ضمان الجودة ـ التحسين المستمر ـ المتعلم ).
  3. وسائل وأدوات جمع البيانات للمتابع : (تقارير مرحلية ودورية ـ زيارات ميدانية للفصول ـ دراسة حالة ـ مراجعة السجلات والوثائق ـ الاجتماعات مع الجمهور المستفيد ـ الاستبيان ـ استطلاع رأي ـ الأدوات الكيفية  - المقابلة : فردية ، جماعية، مجموعات النقاش المركز).
  4. خطوات تصميم استمارات المقابلة .
  5. مميزات وعيوب أدوات جمع البيانات من خلال الاستبيان ، العرض الالكتروني.

اليوم الثالث: الأربعاء الموافق 8 مارس 2018

ترأس الجلسات أ.د/ نادية سلامه ، أ/ السيد مسعد :

  1. مراجعة اليوم السابق.
  2. عرض نماذج استرشادية لأدوات جمع البيانات:

(أ‌)   بطاقة ملاحظة ( تحديد الكود ـ الوصف الانثوجرافي ـ وصف المدرسة ـ الحلقات الاجتماعية ـ واقع تعليم الجيل الرقمي)

(ب‌)          المقابلة الجماعية .

(ت‌)          أداة جمع بيانات مقابلة معمقة.

(ث‌)          لضمان جودة البيانات من الضروري مراعاة الآتي:(وضع أهداف مؤشرات وأسئلة واضحة ـ  التخطيط الجيد لجمع وتحليل البيانات كمياً وكيفياً ـ تنمية مهارات المتابعين ـ مراجعة البيانات بانتظام ـ اختيار الطرق والأدوات قبل استخدامها ـ مراجعة الأدوات وتعديل نظام جمع البيانات عند الضرورة ـ التأكد من صحة البيانات عند تخزينها على الحاسب الآلي  ـ اتخاذ خطوات للتعامل مع الأخطاء المكتشفة )

  1. مصفوفة الإطار المنطقي.
  2. عرض نموذج خطة المتابعة وتتناول البنود التالية :( مجال المتابعة ـ أهداف المتابعة ـ آليات التنفيذ ـ مؤشرات القياس ـ الجهة المنفذة ـ المدة الزمنية للمتابعة ـ مسئولية التنفيذ ـ التكلفة )
  3. طرق تحليل وتفسير بيانات المتابعة الفنية وكتابة التقارير.
  4. ورش العمل بهدف ( تصميم أدوات جمع البيانات للمؤشرات تم تقسيم المتدربين إلى ثلاث مجموعات لكل مجموعة اختيار المجال والمعايير والمؤشرات التي تتناسب مع كل مؤشر " انظر نموذج مقترح رقم (2).

مخرجات البرنامج التدريبي :

1-   نموذج مقترح لتحديد معايير ومؤشرات القياس.

2-   نموذج مقترح لاختيار المجالات والمعايير والمؤشرات.

التوصيـــات :

  1. تفعيل قاعدة البيانات للإدارات والفروع وتحديث البيانات باستمرار.
  2. دمج بعض استمارات المتابعة الخاصة بنموذج ج "9" .
  3. التدريب على تطبيق استمارات المتابعة قبل تطبيقها.
  4. تدريب ورفع كفاءة المتابعين.
  5. زيادة المخصصات المالية للمتابعين.
  6. زيادة عدد المتابعين بالإدارات بالمتخصصين .
  7. زيادة المخصصات المالية للمتابعين.
  8. تعريف المتابعين بالخطة الإستراتيجية للمتابعة.
  9. وضع نظام للتواصل على شبكة التواصل الاجتماعي.
  10. إنشاء وحدات توجيه فني بكل إدارات المتابعة.

تقويم البرنامج التدريبي :

وفي نهاية البرنامج تم توزيع استمارات لتقويم البرنامج التدريبي (مرفق استمارة تقويم الدورة ) .

 

تحليل نتائج التقويم :

أسفرت نتائج التحليل عن الآتي:

1 - السؤال الأول : مدي مناسبة الإقامة والإعاشة :

 

م

 

المؤشرات

مقياس التقدير

إجمالي

عدد الاستمارات

ممتاز

جيد جداً

جيد

متوسط

ضعيف

عدد

نسبة

عدد

نسبة

عدد

نسبة

عدد

نسبة

عدد

نسبة

 

1

الاستقبال والتسكين

18

90%

2

10%

-

-

-

-

-

-

20

ب

الوجبات الغذائية

13

65%

3

15%

4

20%

-

-

-

-

20

ج

الإقامة

12

60%

5

25%

3

15%

-

-

-

-

20

د

إدارة البرنامج التدريبي

15

75%

4

20%

1

5%

-

-

-

-

20

أ - الاستقبال والتسكين بالمركز:

تبين من التحليل عدد (20) استمارة أن الاستقبال والتسكين بالمركز علي درجة عالية من الجودة حث حصلا علي عدد (18) استجابة بتقرير امتياز بنسبة 90%  (2) بتقرير جيد جدا (10) ولم يتحصل مقاييس التقرير الأخرى  متوسط ، ضعيف علي أي استجابات .

ب -  الوجبات الغذائية بالمركز :

تبين من التحليل أنها علي درجة عالية من الكفاءة حيث حصلت علي عدد (13) استجابة بنسبة 65% بتقدير امتياز ، وعدد (3) استجابة بنسبة (15) جيد جدا ، وعدد (4) لنسبة (2) علي تقدير جيد .

جـ - الإقامة :

تبين أنها علي درجة عالية من الجودة حيث حصلت عدد "12" استجابة بنسبة امتياز وعدد (5) بنسبة  25%  جيد جدا ، وعدد (3) بنسبة 15 % جيد ولم تحصل تقديرات " متوسط ، وضعيف " علي أية استجابات .       

د – إدارة البرنامج التدريبي :

تبين أنه علي درجة عالية من الجودة والفاعلية حيث استجاب عدد (15) بنسبة  75% امتياز ، وعدد (4) بنسبة 20% جيد جدا ، وعدد (1) بنسبة  5%  بتقدير جيد لم تحصل تقديرات ، متوسط وضعيف عي أية استجابات .      

2 - السؤال الثاني : مدي ملاءمة الوسائل التعليمية والتجهيزات :

 

م

 

المؤشرات

مقياس التقدير

 

إجمالي

عدد الاستمارات

ممتاز

جيد جداً

جيد

متوسط

ضعيف

عدد

نسبة

عدد

نسبة

عدد

نسبة

عدد

نسبة

عدد

نسبة

1

أجهزة العرض

13

65%

6

30%

-

-

1

5%

-

-

20

ب

أجهزة الكمبيوتر

13

65%

4

20%

3

15%

-

-

-

-

20

ج

قاعة الدراسة

15

75%

3

15%

2

10%

-

-

-

-

20

أ- أجهزة العرض :

تبين من التحليل أنها علي درجة جيدة جدا حيث استجاب عدد (13) بنسبة  65%  بتقدير امتياز ، (6) بنسبة 30% بتقدير جيد جدا ، وعدد (1) بنسبة 5%  بتقرير متوسط .

ب – أجهزة الكمبيوتر :

تبين أنها علي درجة عالية من الجودة حيث حصلت علي عدد (13) استجابة بنسبة 65% بتقدير امتياز ، وعدد (4) بنسبة 20%  بتقدير جيد جدا وعدد (3) بنسبة 15%  بتقدير جيد .

جـ - قاعة الدراسة :

تبين من نتائج التحليل أنها علي درجة عالية من التنظيم حيث حصلت علي عدد (15) استجابة بنسبة 75% بتقدير امتياز ، وعدد (3) بنسبة  15% بتقدير جيد جيدا ، وعدد (2) بنسبة 10% بتقدير جيد .

3 - السؤال الثالث : أهم المشكلات التي واجهتك أثناء الإقامة والإعاشة :

أ – عدم وجود مياه شرب "فتر " داخل قاعات التدريب .

ب – جهاز التليفزيون والريسيفر داخل الحجرات لا يعمل .

جـ - عدم تجهيز الحجرات قبل السكن وتهويتها .

د – بعض الحجرات ليس بها سلك لمنع دخول الناموس.

هـ - عدم غسل الستائر الخاصة بالشبابيك .

4 - السؤال الرابع : مقترحات التطوير للبرامج المقبلة  :

أ – استمرار التدريب بعد الانتهاء من المشروع كاملا .

ب – التدريب المسائي لمن يرغب من المتدربين .

جـ - جلسة مناقشة وحوار بعد العشاء  .

د – البناء لموضوعات اليوم التدريبي .

هـ - أهمية توافر المادة العلمية للمتدربين.

و – زيادة عدد أيام التدريب .

ز – برنامج ترفيهي مساءا .

ختام البرنامج ومغادرة المركز