Previous Next
  • 1
  • 2
المطبخ   المطبخ: -يحتوى المطبخ على كافة المعدات والأجهزة اللازمة لتقديم وجبات لعدد 400فردا في الوجبة الواحدة  مطهية طازجة وذلك بواسطة عدد من الطباخين المهرة في عملهم لإعداد كافة أنواع الطعام المختلفة. 2- يقدم المطبخ 4 مستويات من الوجبات بأسعار مختلفة تقدم حسب طلب الجهة المسئولة عن البرنامج ( إقتصادى – عادى – محسنة – فاخرة  ) Read more
المغسل و المكوي   يوجد عدد 2 مغسل ومكوي  وجندرة كامل المعدات لخدمة السادة أعضاء الوفود ومما سبق يتضح أمامنا مدى الإمكانيات الهائلة المتوفرة 1-    عدد الأسرة الذي يصل إلى ما يقرب من 600 سرير 2-    المطبخ وصالتي الطعام الذي يوفر عدد 400 وجبة مرة واحدة بأحدث المعدات و الأجهزة 3-   وجود أماكن للترفية و التسلية وصالات التلفزيون  4- -  توفير مستويات مختلفة من السكن بأسعار مختلفة و كذلك الوجبات مما يلبى احتياج أكبر عدد من    الوفود . Read more
المؤتمر الخامس للجنة التنسيقية العليا للعقد العربى بمقر جامعة الدول العربية2019 (2)       بيان اعلامي26-27 فبراير 2019 تم عقد المؤتمر الخامس للجنة التنسيقية العليا للعقد العربى بمقر جامعة الدول العربية 26-27فبراير 2019 بحضور ومشاركة المركز الإقليمى لتعليم الكبار (أسفك ) والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ووفود الدول العربية من( المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت والسودان والاردن ولبنان واليمن وعمان) ومؤسسات المجتمع المدنى مثل الشبكة العربية ومؤسسة طلال أبو غزالة وممثلى اتحاد طلاب مصر     وقد تضمنت جلسة العمل الأولى :   1-      متابعة ما تم تنفيذه بشأن توصيات الصادرة عن الإجتماع الرابع للجنة التنسيق العليا للعقد العربى وإقرار المذكرة المفاهيمية للإجتماع الرابع 2-       عرض مصفوفة أنشطة العقد العربى (قراءة ناقدة) 3-      عرض وإطلاق الخطة الإعلامية والخطة التنفيذية للعقد العربى والتى تم إقرارها من مجلس وزراء إعلام العرب 4-      إطلاق صفحة العقد العربى لمحو الأمية مؤسسة طلال أبو غزالة   وتضمنت الجلسة الثانية ما يلى :   1-      عرض حول تعليم وتعلم ذوى الإعاقة  جمهورية مصر العربية 2-      العقد العربى والهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (قراءة فى ضوء منهج ومنهجية المرأة والحياة) أ.د/ إقبال السمالوطى أمين عام الشبكة العربية 3-      مراكز تعليم الكبار وأدوراها فى العقد العربى ( مصر نموذجا) د/ إسلام السعيد مدير مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس 4-      تجارب بعض الدول العربية فى تفعيل أنشطة العقد العربية 5-      تعليم وتعلم النازحين (خطوات تنفيذية ) إدارة التربية والتعليم والبحث العلمى إستثمار طاقات الشباب فى تفعيل أنشطة العقد العربي ـ اتحاد طلاب مصر Read more
التقرير النهائي المؤتمر الخامس لمراكز الفئة الثانية التابعة لليونسكو (2) التقرير النهائي مقدمة : في ضوء توجيه دعوة مصر لاستضافة المؤتمر الخامس لمراكز اليونسكو من الفئة الثانية ، وحيث إن المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) سرس الليان هو أحد تلك المراكز، فقد تولى المركز بالتنسيق مع مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية فى الدول العربية  ببيروت ، ومكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، مهمة تنظيم وتنفيذ هذا المؤتمر ، خلال الفترة من 20-22 من شهر فبراير للعام 2018، تحت رعاية معالي السيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مصر ، بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف الإستراتيجية يأتي على رأسها بناء شراكات معرفية، وبحثية وتدريبية وتبادل للخبرات في مجال التعليم والتعلم مدى الحياة ، والتي يسعى إليها ممثلو المراكز الدولية والعربية والإقليمية التابعة لليونسكو من الفئة الثانية المشاركون في هذا المؤتمر. كما أنه فرصة لتبادل الخبرات والوقوف على التحديات التي تواجه تلك المراكز والعمل على تطوير سياسات واستراتيجيات العمل وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار، وتعزيز فرص التعليم و التعلم مدى الحياة، وبناء القدرات وتنمية الكوادر البشرية، والتحرك بخطىً إيجابية نحو تبني المبادرات الإبداعية، وتعزيز أواصر التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية والعربية بتلك المجالات. 1. المشاركون :   شارك في المؤتمر رئيس قطاع التعليم العام رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي لتعليم الكبار (اسفك) سرس الليان ، مدير إدارة البرامج بمكتب اليونسكو الإقليمي للتربية  في الدول العربية ببيروت، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، ممثلو مراكز اليونسكو من الفئة الثانية بالإضافة إلى ممثلي مراكز اليونسكو من الفئة الأولى وهم: -         مركز قطاع التعليم بالمقر الرئيسي لليونسكو – باريس. -         معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة – ألمانيا ( UIL ). ونخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين في مجال محو الأمية ، وأساتذة من الجامعات المصرية ومنظمات حكومية وغير حكومية ومبعوث من الخارجية المصرية. 2- تاريخ التنفيذ : من 20 – 22 شباط / فبراير 2018 . 3- مكان انعقاد المؤتمر : اليوم الأول والثاني : فندق الماسة – القاهرة اليوم الثالث : المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) سرس الليان – المنوفية 4- الهدف... Read more


مشروع محو الأمية بأستخدام وسائل تكنولوجيا الأتصالات والمعلومات ( ICT )

 

 

الأجتماع التنسيقى الأول

 

للسادة ممثلى الجهات المشاركة فى مشروع محو الأمية

بأستخدام وسائل تكنولوجيا الأتصالات والمعلومات

 

أنة فى يوم الأربعاء الموافق 22/3/2017 و بقاعة على

مبارك بديوان عام وزارة التربية والتعليم أجتمعت اللجنة

المشكلة من ممثلى الجهات المشاركة فى مشروع محو

الأمية بأستخدام وسائل تكنولوجيا الأتصالات والمعلومات

لوضع خطة العمل للمشروع من السادة التالى اسمائهم :-

 

1-أ.د. رضا السيد حجازي

رئيس قطاع التعليم العام رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي لتعليم الكبار

 

2- أ.د. سعيد محمود مرسي

 مدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار

 

3-أ.د. عصام توفيق قمر

رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار و عضو مجلس إدارة

المركز الإقليمي لتعليم الكبار

 

4-أ.د. إقبال السمالوطي

أمين عام الشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار و رئيس مجلس إدارة

حواء المستقبل عضو مجلس ادارة المركز الاقليمى لتعليم الكبار

 

5-د. سمير جرار

مكتب اليونسكو القاهرة

 

6-أ. دينا سليم

مكتب اليونسكو القاهرة

 

7- م. نها لبيب

مدير قطاع التعليم – شركة مايكرو سوفت مصر

 

8- أ. محمود إبراهيم ناصف

شركة مايكرو سوفت مصر

 

9- أ. عبيد عاطف عبيد

شركة مايكرو سوفت مصر

 

10- م. هدي دحروج

رئيس الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية - وزارة الاتصالات

 

المدير الإقليمي للصندوق المصري لتكنولوجيات المعلومات

 

11- م. رحاب يحيي

نائب المدير الإقليمي للصندوق المصري لتكنولوجيات المعلومات وزارة

الاتصالات

 

12-السيد مسعد عبد الجواد

خبير مناهج وباحث تعليم كبار - الهيئة العامة لتعليم الكبار

 

13- د. نادية سلامة هاشم

عضو المكتب الفني - الهيئة العامة لتعليم الكبار

 

14- أ. منال عبد الباري

مدير عام الخدمة التعليمية – الهيئة العامة لتعليم الكبار

 

15-أ. محسن عبد العزيز

وكيل الوزارة لنظم وتكنولوجيا المعلومات وحضر عن سيادته المهندس

وليد الفخراني مدير عام البنية التكنولوجية بوزارة التربية والتعليم.

 

16- أ. نعمات عبد العظيم النشار

مدير عام التدريب – المركز الإقليمي لتعليم الكبار

 

17-أ. سامي عبد المنعم زغاري

مدير عام الإحصاء والمعلومات – المركز الإقليمي لتعليم الكبار

 

18-  أ. طارق عبد الحميد أبو حسن

مدير مكتب مدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار

 

 

بدء الأجتماع بكلمة من أ . د / سعيد محمود مرسى مدير المركز الإقليمى

لتعليم الكبار رحب فيها بالسادة الحاضرين من ممثلى الجهات المشاركة فى

مشروع محو الأمية بأستخدام وسائل تكنولوجيا الأتصالات والمعلومات فى

هذا الأجتماع التنسيقى الأول ، وأشار ان مركز سرس الليان هو الشريك

الأساسى فى تنفيذ ومتابعة المشروع ، واكد على اهمية هذا المشروع

لتنويع استراتيجيات التعلم القائمة على تكنولوجيا الأتصال والمعلومات من

أجل توسيع نطاق الألتحاق بالفرص التعليمية والتعاطى مع متطلبات مجتمع

المعرفة ، وأنة على الرغم من تأخر تنفيذ هذا المشروع فى مصر لمدة عام إلا

انة سوف نتغلب على ذلك بسرعة التنسيق مع الجهات المشاركة ووضع

الأطار العام للمشروع ، وتمني ان يحقق هذا المشروع أهداف التنمية

المستدامة والتعلم مدى الحياة ، ثم ترك الكلمة للدكتور/ سمير جرار ممثل

اليونسكو للتعريف بالمشروع واهدافة والنتائج المتوقعة منه.

 

   بدء الدكتور/ سمير جرار كلمتة باختيار اليونسكو لمصر ضمن اربع دول

 (مصر و بنجلادش والمكسيك وإثيوبيا ) للمشاركة فى مشروع ممول

من شركة ميكروسوفت لمحو الأمية بأستخدام وسائل تكنولوجيا الأتصالات

والمعلومات ثم قدم عرض تقديمىعن المشروع أكد فية على أن التعليم الجيد

حق للفرد وليس خدمة هدفه الإعداد لمستقبل أفضل ، ويتطلب إعداد

المتعلم والمتعلمة لمواكبة العالم المعاصر والمستقبل لبذل جهود عالية

وتبنى كيفية جعل التعلم يصل الى سياقات متطورة ، وأن للتكنولوجيا دور

حيوى واثر عميق على التعلم كما ان للمتعلمين دور أساسى فى قيادة

وتوجية هذة العملية . وأشار الى انمشروع محو الأمية بأستخدام وسائل

تكنولوجيا الأتصالات والمعلومات تم تضمينة بالشراكة بين اليونسكو

وميكروسوفت ، وفى هذا يلتزم اليونسكو بتطوير التعليم ومحو الأمية بهدف

ضمان التعلم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة

ودور اليونسكو هو التركيز على أفريقيا والمساوة بين الجنسين ، مختبر

الأفكار ، واضعى

 المعايير ،المقاصة ، بناء القدرات فى الدول ،  حافز للتعاون الدولى .

 

وتلتزم ميكروسوفت بالمساهمة على جعل كل شخص يتلقى التعليم الجيد

من خلال :

   1- تدريب المعلمين وقادة التعليم              2- البحث على أفضل الأبتكارات .

3- بناء مجتمع متعلم يستطيع الأستفادة من التقنيات الحديثة والشبكات

العالمية للمعلمين المميزين 

4-تحسين التعلم من خلال تعزيز الأبتكار الجيد .

أهداف المشروع :

1 – تغير منهجية التعلم فى المجتمعات المهمشة وإيصال تعليم نوعى للنساء

والمجتمعات الريفية والمتعلمين خارج المدارس .

2 – بناء حلول إبداعية مائلة للتجدد والتطوير والتوسع فى تمكين التعلم فى

أى زمان ومكان

3-  تطوير مهارات التعلم وتوفير فرص جديدة لحياة أفضل من خلال تعلم

نوعى مرن .

4 – تبادل المعرفة لتطوير الأجندة العالمية لمحو الأمية .

5 – بناء تحالفات محلية وقومية ودولية للأستدامة من خلال

- تنظيم مبادرات دولية ومجتمعية - تأسيس ثقافة تعلم وابتكار - تحديد حوافز

  مناسبة ومسئوليات  

النتائج المتوقعة :

1- تحديد حاجات محو الأمية والتركيز على حاجات المجتمعات المحلية 

والمصادر المتاحة.

2- أجهزة المحمول ونظم تكنولوجيا أخرى للمساعدة على تحقيق الأحتياجات التعليمية .

3- تأسيس نظام تكنولوجيا المحمول وإدارتة وتقييمة .

4- تطوير النماذج الناجحة ومكافئتها .

وقد عقب أ . د / سعيد محمود مرسى على العرض التقديمى بأن ماقدم هو

الأطار النظرى للمشروع وأن ما سوف يقوم به الشركاء هو وضع خارطة

طريق للحركة فى الأيام القادمة ، وقدم الشكر لليونسكو وميكروسوفت على

هذة المبادرة وعلى هذا التوجة الرشيد من اليونسكو لمساعدة الدول ثم

طلب من م. نها لبيب مدير قطاع التعليم – شركة مايكروسوفت مصر تقدي

م إطار تعريفى عن دور ميكروسوفت فى المشروع

فأشارت إلى أن ميكروسوفت هى شريك أساسى لوزارة التربية والتعلبم

فى كل ماهو لة علاقة بالتكنولوجيا وتطور هذا التعاون عندما أصبحت

التكنولوجيا أداة لتطويرالتعلم والمعلم والأدارات التعليمية فهى تقدم

مجموعة أنشطة متكاملة لتطوير التعليم وأن هذا المشروع يهدف إلى

مساعدة الأشخاص الأكثر حاجة لمحو الأمية والذين يحتاجون إلى دعم

إضافى لتنمية مهاراتهم الأساسية للوصول إلى أعلى مستويات التعلم ،

ولهذا فهي تحتاج إلى أراء الخبراء والعاملين فى مجال محو الأمية وتعليم

الكبار لمعرفة من أين نبدأ ؟ وكبف نعمل ؟.

وعلق أ . د / سعيد محمود مرسى بأن عملية التعلم عن طريق الأفتراضية

مدخل من مداخل التعلم المطلوبة وينتقل من التعليم النظامى الى التعلم

الغير نظامى للوصول للتعلم مدى الحياة والحياة الأفضل ،

وألقى أ.د/ رضا السيد حجازي رئيس قطاع التعليم العام و رئيس مجلس

إدارة المركز الإقليمي لتعليم الكبار كلمة أكد فيها على ضرورة أن تكون محو

الأمية قضية تنموية بالدرجة الأولى وليست قضية تعليمية وأن تكون قضية

مجتمع ولاتكون قضية وزارة ، ويعتبر المدخل التكنولوجى لأكتساب المهارات

بجانب الأمية الأبجدية لة تأثير عميق على التعلم . واشار الى أن هناك

مشكلات تعوق قضية محوالأمية منها :

-عدم وجود أليات ومؤشرات للرصد والمتابعة والتقييم مما يؤثر سلبيا على

جودة البرامج .

-عدم توافر البيانات ذات المصداقية عن أعداد الأميين وأماكن تواجدهم

بالأضافة إلى دراسة واقعهم .

ثم أعطى الكلمة ل أ.د. عصام توفيق قمر رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة

العامة لتعليم الكبار الذى أشار فيها عن دور الهيئة فى هذا المشروع وأن

هدف الهيئة هو الوصول بالخدمة التعليمية الى الدارس أين ماكان مكانة، وأكد

على ضرورة التنسيق على مستوى عال بين الجهات المشاركة فى

المشروع ، وضرورة الأطلاع على ماوصل إلية هذا المشروع فى الدول الثلاث

التى ينفذ فيها هذا المشروع وعلى جوانب القوة والضعف فية.

ثم تحدثت أ. دينا سليم (مكتب اليونسكو القاهرة ) عن المشروع بأنة مشروع

عالمى بدء من عام 2015وقد تم أختيار هذة الدول ( مصر و بنجلادش

والمكسيك وإثيوبيا )لأنها تعانى من نسب أمية عالية وكثافة سكانية عالية ،

وان فكرة المشروع هوالأستفادة من المشروعات القائمة والخبرات الموجودة

لبناء نموذج لبرنامج محو أمية قائم على أستخدام وسائل تكنولوجيا الأتصالات

والمعلومات وسوف يعمم فيما بعد على ان يكون محتوى هذا البرنامج متنوع

ولة صلة بالمجتمع المحلى والأحتياجات واللغة المفضلة لدى المتعلميين

وعلقت أ.د. إقبال الأمير السمالوطي بأنة لابد من ان نبدأ من دراسة

أحتياجات الفئات المستهدفة من هذا المشروع  لكى تكون هذة التكنولوجيا جاذبة للاميين انفسهم وأن تبنى على ثقافة التعلم مدى الحياة ،وطالبت

بضرورة الأطلاع على التجارب التى نفذت فى هذا المجال ،وحصر البرامج

والمبادرات الموجودة والأستفادة منها ، وبينت أن المجتمع المدنى  لة دور

واضح فى رصد الأحتياجات وتفعيل ومتابعة المشروع .

ثم تحدثت م. هدي دحروج عن مشروع لمحو الأمية تم تنفيذة بالتعاون بين

وزارة الأتصالات والهيئة العامة لتعليم الكبار وقد بنى هذا البرنامج على منهج

الهيئة العامة لتعليم الكبار ( أتعلم أتنور ) وقد تم برمجتة الى دروس تدرس

عن طريق الكمبيوتر واستهدف محو أمية خمسة ألاف دارس ومدة الدراسة

فى هذا البرنامج خمسة أشهر يحصل الدارس بعدها على شهادة توازى

شهادة الأبتدائية وتم وضع هذا البرنامج على ويمكن الأطلاع على هذا

البرنامج وعرضة فى الأجتماع القادم .

وبعد المناقشات والمداخلات أوصت اللجنة بما يلى :-

-ضرورة الأطلاع على ما تم فى هذا المشروع فى الدول الثلاث التى بدأت

العمل بالمشروع

-عرض التجارب والبرامج  التى صممت فى هذا المجال وتطويرها وأمكانية

دمجها مع هذا المشروع

-حصر المبادرات الموجودة للأستفادة منها والبناء عليها .

-ان يتم الأجتماع بعد اسبوعين من تاريخ هذا الأجتماع لدراسة ماأوصت بة

اللجنة .

هذا وقد انتهى الأجتماع قى ساعتة وتاريخة

 

    بواسطة : سامى زغارى

اتفاقية مع اليونسكو

اليوم الجمعة 4/4/2014

 

وقعت جمهورية مصر العربية ممثلة فى الدكتور /محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم ومنظمة اليونسكو اتفاقية مع المركز الاقليمى لتعليم الكبار (اسفك)كمركز من الفئة 2 يعمل تحت رعاية اليونسكو.


اقرا المزيد حول موقع تعليم الكبار; توقيع اتفاقية اليونسكو بواسطة ahmed