Previous Next
  • 1
  • 2
المطبخ   المطبخ: -يحتوى المطبخ على كافة المعدات والأجهزة اللازمة لتقديم وجبات لعدد 400فردا في الوجبة الواحدة  مطهية طازجة وذلك بواسطة عدد من الطباخين المهرة في عملهم لإعداد كافة أنواع الطعام المختلفة. 2- يقدم المطبخ 4 مستويات من الوجبات بأسعار مختلفة تقدم حسب طلب الجهة المسئولة عن البرنامج ( إقتصادى – عادى – محسنة – فاخرة  ) Read more
المغسل و المكوي   يوجد عدد 2 مغسل ومكوي  وجندرة كامل المعدات لخدمة السادة أعضاء الوفود ومما سبق يتضح أمامنا مدى الإمكانيات الهائلة المتوفرة 1-    عدد الأسرة الذي يصل إلى ما يقرب من 600 سرير 2-    المطبخ وصالتي الطعام الذي يوفر عدد 400 وجبة مرة واحدة بأحدث المعدات و الأجهزة 3-   وجود أماكن للترفية و التسلية وصالات التلفزيون  4- -  توفير مستويات مختلفة من السكن بأسعار مختلفة و كذلك الوجبات مما يلبى احتياج أكبر عدد من    الوفود . Read more
المؤتمر الخامس للجنة التنسيقية العليا للعقد العربى بمقر جامعة الدول العربية2019 (2)       بيان اعلامي26-27 فبراير 2019 تم عقد المؤتمر الخامس للجنة التنسيقية العليا للعقد العربى بمقر جامعة الدول العربية 26-27فبراير 2019 بحضور ومشاركة المركز الإقليمى لتعليم الكبار (أسفك ) والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ووفود الدول العربية من( المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت والسودان والاردن ولبنان واليمن وعمان) ومؤسسات المجتمع المدنى مثل الشبكة العربية ومؤسسة طلال أبو غزالة وممثلى اتحاد طلاب مصر     وقد تضمنت جلسة العمل الأولى :   1-      متابعة ما تم تنفيذه بشأن توصيات الصادرة عن الإجتماع الرابع للجنة التنسيق العليا للعقد العربى وإقرار المذكرة المفاهيمية للإجتماع الرابع 2-       عرض مصفوفة أنشطة العقد العربى (قراءة ناقدة) 3-      عرض وإطلاق الخطة الإعلامية والخطة التنفيذية للعقد العربى والتى تم إقرارها من مجلس وزراء إعلام العرب 4-      إطلاق صفحة العقد العربى لمحو الأمية مؤسسة طلال أبو غزالة   وتضمنت الجلسة الثانية ما يلى :   1-      عرض حول تعليم وتعلم ذوى الإعاقة  جمهورية مصر العربية 2-      العقد العربى والهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (قراءة فى ضوء منهج ومنهجية المرأة والحياة) أ.د/ إقبال السمالوطى أمين عام الشبكة العربية 3-      مراكز تعليم الكبار وأدوراها فى العقد العربى ( مصر نموذجا) د/ إسلام السعيد مدير مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس 4-      تجارب بعض الدول العربية فى تفعيل أنشطة العقد العربية 5-      تعليم وتعلم النازحين (خطوات تنفيذية ) إدارة التربية والتعليم والبحث العلمى إستثمار طاقات الشباب فى تفعيل أنشطة العقد العربي ـ اتحاد طلاب مصر Read more
التقرير النهائي المؤتمر الخامس لمراكز الفئة الثانية التابعة لليونسكو (2) التقرير النهائي مقدمة : في ضوء توجيه دعوة مصر لاستضافة المؤتمر الخامس لمراكز اليونسكو من الفئة الثانية ، وحيث إن المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) سرس الليان هو أحد تلك المراكز، فقد تولى المركز بالتنسيق مع مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية فى الدول العربية  ببيروت ، ومكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، مهمة تنظيم وتنفيذ هذا المؤتمر ، خلال الفترة من 20-22 من شهر فبراير للعام 2018، تحت رعاية معالي السيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مصر ، بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف الإستراتيجية يأتي على رأسها بناء شراكات معرفية، وبحثية وتدريبية وتبادل للخبرات في مجال التعليم والتعلم مدى الحياة ، والتي يسعى إليها ممثلو المراكز الدولية والعربية والإقليمية التابعة لليونسكو من الفئة الثانية المشاركون في هذا المؤتمر. كما أنه فرصة لتبادل الخبرات والوقوف على التحديات التي تواجه تلك المراكز والعمل على تطوير سياسات واستراتيجيات العمل وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار، وتعزيز فرص التعليم و التعلم مدى الحياة، وبناء القدرات وتنمية الكوادر البشرية، والتحرك بخطىً إيجابية نحو تبني المبادرات الإبداعية، وتعزيز أواصر التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية والعربية بتلك المجالات. 1. المشاركون :   شارك في المؤتمر رئيس قطاع التعليم العام رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي لتعليم الكبار (اسفك) سرس الليان ، مدير إدارة البرامج بمكتب اليونسكو الإقليمي للتربية  في الدول العربية ببيروت، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، ممثلو مراكز اليونسكو من الفئة الثانية بالإضافة إلى ممثلي مراكز اليونسكو من الفئة الأولى وهم: -         مركز قطاع التعليم بالمقر الرئيسي لليونسكو – باريس. -         معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة – ألمانيا ( UIL ). ونخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين في مجال محو الأمية ، وأساتذة من الجامعات المصرية ومنظمات حكومية وغير حكومية ومبعوث من الخارجية المصرية. 2- تاريخ التنفيذ : من 20 – 22 شباط / فبراير 2018 . 3- مكان انعقاد المؤتمر : اليوم الأول والثاني : فندق الماسة – القاهرة اليوم الثالث : المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) سرس الليان – المنوفية 4- الهدف... Read more


تـقـريـر عن البرنامج التدريبي لفريق الرقمنة بمكتبة المركز الإقليمي (أسفك)

 

 

 

تـقـريـر عن البرنامج التدريبي

لفريق الرقمنة بمكتبة المركز الإقليمي (أسفك)

 

 

 

 

 

 

سرس الليان

مايو 2018

مــقــدمــة

يعيش العالم ثورة هائلة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والمكتبات والإتصالات. وهذه الثورة أحدثت تحولات جذرية فى وسائل حفظ واسترجاع المعلومات وتداولها. ومع هذه التطورات

المتلاحقة وتضخم مصادر المعلومات من جهة وتنوع احتياجات الباحثين والدارسين للحصول على المعلومات بطريقة سهلة وسريعة من جهة أخرى، ظهرت الحاجة الملحة لوجود

المكتبات الرقمية وقواعد البيانات والمعلومات المخزنة رقمياً والتى يسهل الولوج إليها واسترجاعها فى أى وقت وأى مكان.

و بناءاً على ما سبق وفى إطار الأنشطة التدريبية التى يقوم بها المركز الإقليمى لتعليم الكبار (أسفك سرس الليان) للعاملين به من أجل تأهليهم وإعدادهم إعداداً جيداً لأداء

مهامهم الوظيفية بأحدث الطرق وأيسرها عقدت الدورة التدريبية بعنوان (المكتبات الرقمية) فى الفترة من السبت 12/5/2018 إلى الأربعاء 16/5/2018 وشارك بالدورة كل منسوبى

مكتبة المركز وبعض العاملين من الإدارات الأخرى الذين شاركوا في مشروع الرقمنة والأرشفة الجارى تنفيذه حاليا والذى تم تنفيذ المرحلة الأولى منه وتسلمها مكتب اليونسكو

ببيروت.

مكان انعقاد الدورة:

 قاعة الكتب العربية بمكتبة المركز الإقليمي ( أسفك سرس الليان).

عدد الساعات التدريبية 25 ساعة بمعدل 5 ساعات في اليوم الواحد.

المشاركون بالدورة:

مدير إدارة المطبعة

أحمد الفرماوى

1

مترجم

إهداء حسن

2

سكرتارية

تهانى حسام الدين

3

أخصائى معلومات ومكتبات

جاد المليجى

4

سكرتارية

رجب عنبر

5

أخصائى معلومات ومكتبات

سالما شاذلى

6

أخصائى تنمية بشرية

سعيد حسان

7

سكرتارية

عفاف علام

8

مدير إدارة الترجمة

غادة شلبى

9

أخصائى معلومات و مكتبات

ماهر حجاج

10

مدير إدارة المكتبة

محمود القاصد

11

مدير إدارة الإحصاء

هناء أبو حصوة

12

أخصائى معلومات و مكتبات

هند خليفة

13

سكرتارية

وفاء الريس

14

جدول بأسماء السادة المحاضرين و عناوين المحاضرات:

مدير عام المكتبات -  جامعة المنوفية

د/ يسرى علام

قواعد المعلومات الرقمية بنك المعرفة المصري نموذجاً

السبت 12/5/2018

1

مدرس المكتبات والمعلومات – جامعة المنوفية

د/ سالى سمير شاكر

إستراتيجيات وأساليب البحث والاسترجاع على شبكة الانترنت

الأحد 13/5/2018

2

مدرس المكتبات والمعلومات – جامعة المنوفية

د/عبير بيومى  خليل

تطبيقات النظم الآلية بالمكتبات ومراكز المعلومات

الأثنين 14/5/2018

3

أستاذ المكتبات والمعلومات – جامعة المنوفية

د/ مريم صالح منصور

تطبيقات الأرشفة الإلكترونية بالمكتبات ومراكز المعلومات

الثلاثاء 15/5/2018

4

أستاذ و رئيس قسم المكتبات والمعلومات – جامعة المنوفية

أ د/ محمود الجندى

الإدارة الواعية لمقتنيات مؤسسات المعلومات فى عصر التحول الرقمي

الأربعاء 16/5/2018

5

مدرس المكتبات والمعلومات – جامعة المنوفية

د/ تامر حنفى داود

ملخص اليوم الأول

قواعد المعلومات الرقمية بنك المعرفة المصرى نموذجاً:

 تعريف مبسط للمكتبة  الرقمية فهى مكتبة غير تقليدية لها موقع على الإنترنت وتم أيضا التعريف بقواعد المعلومات الرقمية على شبكة الإنترنت مع التركيز على بنك المعرفة

المصرى كنموذج يفيد الطلاب والباحثين وكل من يهتم بالعملية التعليمية ويتكون موقع البنك من 4 بوابات كالتالى:

       1- بوابة الطلاب      2- بوابة الأطفال     3- بوابة القراء       4- بوابة الباحثين

يهدف البنك إلى تكوين مجتمع متعلم يبتكر و يفكر بطريقة علمية. وهو مشروع وطنى تعليمى متكامل. هذا البنك له مزايا عدة حيث إنه أكبر مكتبة رقمية فى العالم و يوفر معلومات و

إنتاج فكرى غزير. و يفيد كل من يشترك به فى الحصول على كافة أنواع المعارف و المعلومات وهو موقع مجانى لا يتطلب التسجيل به سوى الرقم القومى للمشترك أو أحد والديه

بالنسبة للطلاب تحت السن. وهو يحتوى على قواعد بيانات أخرى بداخله كقاعدة بيانات دار المنظومة و قاعدة بيانات العبيكان وديسكفرى التربوية والعديد من قواعد البيانات

المتخصصة. تم شرح تفصيلى بكيفية التسجيل والاشتراك بالبنك وكذلك كيفية إجراء بحث علمى للحصول على المعلومات و إسترجاعها.

 

ملخص اليوم الثانى

إستراتيجيات وأساليب البحث والاسترجاع على شبكة الإنترنت:

وفيها تم التعريف بإستراتيجيات البحث على شبكة الأنترنت وهى المنهجية التى يتبعها الباحث أثناء محاولته البحث عن المعلومة أو بعبارة أخرى هى صيغة التخاطب بين الباحث

ونظام استرجاع المعلومات. وكذلك تم التعريف بأساليب وطرق الولوج بقواعد البيانات على شبكة الأنترنت. وسط هذا الانفجار المعرفى والتضخم المعلوماتى وتوفيراً لوقت الباحثين

كان لابد من تعريف دقيق وتفصيلى لكيفية إجراء بحث على الشبكة بطريقة علمية لتوفير الوقت والجهد فمن خلال أحد الدراسات الأكاديمية تبين أن الباحث يستغرق 70% من وقته

فى البحث عن المعلومة ولكن بإستخدام أساليب البحث والاسترجاع العلمية واستخدام أدوات الربط البولينى يتم توفير الوقت والجهد. تمت بعض عمليات البحث التدريبية للمشاركين 

فى البرنامج.

ملخص اليوم الثالث

تطبيقات النظم الآلية بالمكتبات ومراكز المعلومات:

الهدف العام هو إكساب المشاركين المعارف والمهارات ببعض النظم الآلية للمكتبات ومراكز المعلومات. وتم تعريف نظم المعلومات الآلية ومكوناتها وشرح نظام (المستقبل) المستخدم

فى العديد من المكتبات العربية كنموذج لتلك النظم الآلية. وكذلك تم التعريف بنظام ( ويب ديوى) المستخدم فى تصنيف أوعية المعلومات الآلية. ولاستخدام النظم الآلية بالمكتبات

ومراكز المعلومات أهمية كبرى فبها يتم إنشاء فهارس محسبة سهلة الحفظ والاسترجاع والتبادل وبها يتم ضبط عمليات الأعارة والربط والتبادل مع المكتبات الأخرى وحوسبة عمليات

التزويد والشراء وباقى العمليات المكتبية الأخرى بطريقة سهلة ويسيره. كما أنها توفر مساحة هائلة ويتطلب تشغيلها بعض أجهزة الحاسبات وبعض البرامج المتخصصة. تم تنفيذ

نشاط تدريبى حيث تم تقسيم المشاركين إلى 4 مجموعات وتم فيها تحديد أسباب وأهمية استخدام النظم الآلية بالمكتبات.

 

 ملخص اليوم الرابع:

تطبيقات الأرشفة الإلكترونية بالمكتبات ومراكز المعلومات:

وفيها تم التعريف بالأرشيف الإلكترونى وأهميته. الأرشيف الإلكترونى بدار الوثائق القومية. أنواع الوثائق وأعمارها. الأسباب والحاجة إلى الأرشيف الإلكترونى؟ الوثيقة الإكترونية و

محتوياتها. طرق تخزين وحفظ الوثائق الإلكترونية. التخزين على الخط المباشر. التخزين على الخط غير المباشر. التخزين المختلط. مراحل التحول من الأرشيف الورقى إلى الأرشيف

الإلكترونى. مرحلة التخطيط وفيها يتم الدراسة والمسح وبناء الخطة وإختيار البرمجيات وإعداد قواعد البيانات. ثم تأتى مرحلة التنفيذ للأرشفة الإلكترونية التى تتضمن مراقبة الجودة

والفهرسة والتكشيف والتصنيف النهائى وإعداد أدوات البحث والاسترجاع. طرق حماية الوثائق بالأرشيف الإلكترونى. خصائص برامج الأرشفة الإلكترونية ومنها القدرة على التعاون مع

قواعد البيانات - توفير إحتاجات المؤسسة – دعم اللغة العربية والدخول عن بعد ودعم إستخدام الخرائط  والصور والماسح الضوئى - تصدير البيانات – سهولة التدريب على الأستخدام

-  دعم بروتوكلات نقل اللغة العالمية والتكامل والإندماج مع أنظمة أخرى – القدرة على تقديم التقارير المختلفة – الولوج لأكبر عدد من المستخدمين فى نفس الوقت. وتم تقديم

نموذج لبرامج الأرشفة العربية وهو برنامج.

 

ملخص اليوم الخامس والأخير:

الإدارة الواعية لمقتنيات مؤسسات المعلومات فى عصر التحول الرقمي:

مفهوم الإدارة الواعية. الجذور التاريخية لعملية الإدارة. الإدارة فى الشريعة الإسلامية. مهام الإدارة الواعية. الوضع الراهن لإدارة مقتنايتنا  ذات القيمة التراثية. متطلبات الإدارة الواعية

الإلمام الكامل بالمقومات المادية للمؤسسة – العنصر البشرى مؤهلات وقدرات – التخطيط  وتحديد أهداف المؤسسة – تنظيم العمل وتوزيع المهام – التواصل مع المؤسسات الأخرى

المشابهة  فى نفس المجال – طرق جذب شرائح متعاونة لتحقيق وظيفة المؤسسة – توفير بئية عمل مناسبة – احتواء العاملين والسيطرة عليهم لتحقيق أهداف المؤسسة – آليات

المتابعة والمراقبة – تحديد الألويات. وظائف الإدارة التخطيط – التنظيم – التوجية الرقابة – المقتنيات الثقافية بمؤسسات المعلومات أنواعها وطرق الحفاظ عليها و إدارتها. تطبيقات

الإدارة الواعية للمهام والواجبات بتلك المؤسسات. وبنهاية اليوم تم إجراء نقاش مفتوح وحوار تقييمى للدورة تناول السلبيات والإيجابيات والمقترحات المستقبلية.

 

تـوصـيـات و مـقـتـرحــات:

-  تطوير البنية التحتية لمكتبة المركز بما يتماشى مع متطلبات العصر من تجهيزات مادية وبرمجيات والاهتمام بالعنصر البشرى بالمكتبة وتوفير الأدوات والبيئة الملائمة لهم لتنفيذ

مشروع المكتبة الرقمية للمركز.

- الاستفادة من التجارب المميزة بمكتبات جامعة المنوفية ، والعمل على توظيفها في تنفيذ فكرة المكتبة الرقمية بالمركز.

- ضرورة الإسراع فى عملية الرقمنة لما لها من مزايا فى توفير العديد من قواعد البيانات و كذلك لتسهيل عمل المكتبة وسرعة وصول المستفيدين للمعلومات.

- ضرورة استكمال مشروع الأرشفة للكتب النادرة والإنتاج الفكرى للمركز حماية له من الضياع والتلف ووضع خطة تنفيذية لذلك.

- إقامة يوم تدريبي لكل العاملين بالإدارات الفنية وكل من يرغب فى التعرف على بنك المعرفة المصري (ماهيته وطرق التسجيل به والاستفادة منه).

- إعداد المزيد من الدورات التدريبية التي تهدف إلى التعامل مع شبكة الانترنت  لمنسوبي المركز خصوصاً من الإدارات الفنية ، وإيجاد الحوافز الباعثة على الالتحاق بتلك الدورات

بغرض مواكبة التغيرات المعاصرة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.

- زيادة التعاون بين المركز وجامعة المنوفية حيث عرض السادة المدربون نماذج أخرى لبعض الدورات التي يمكن تنفيذها بالتعاون مع الجامعة منها على سبيل المثال دورات إعداد

المدربين ودورات التنمية المستدامة بالإضافة لكل ما يتعلق بمجال تكنولوجيا المعلومات والمكتبات.

- سيتم إنشاء صفحة خاصة بمكتبة المركز على إحدى وسائل التواصل الإجتماعى كمثال (فيسبوك) يتم فيها عرض كل ما يتعلق بمكتبة المركز وعرض كل ما هو جديد على أن تفعل

و تنشط بطريقة يومية ويتولى مسؤولية إدارة هذه الصفحة العاملين بالمكتبة من أصحاب الخبرة فى التعامل مع الحاسبات وشبكة الانترنت.