Previous Next
  • 1
  • 2
المطبخ   المطبخ: -يحتوى المطبخ على كافة المعدات والأجهزة اللازمة لتقديم وجبات لعدد 400فردا في الوجبة الواحدة  مطهية طازجة وذلك بواسطة عدد من الطباخين المهرة في عملهم لإعداد كافة أنواع الطعام المختلفة. 2- يقدم المطبخ 4 مستويات من الوجبات بأسعار مختلفة تقدم حسب طلب الجهة المسئولة عن البرنامج ( إقتصادى – عادى – محسنة – فاخرة  ) Read more
المغسل و المكوي   يوجد عدد 2 مغسل ومكوي  وجندرة كامل المعدات لخدمة السادة أعضاء الوفود ومما سبق يتضح أمامنا مدى الإمكانيات الهائلة المتوفرة 1-    عدد الأسرة الذي يصل إلى ما يقرب من 600 سرير 2-    المطبخ وصالتي الطعام الذي يوفر عدد 400 وجبة مرة واحدة بأحدث المعدات و الأجهزة 3-   وجود أماكن للترفية و التسلية وصالات التلفزيون  4- -  توفير مستويات مختلفة من السكن بأسعار مختلفة و كذلك الوجبات مما يلبى احتياج أكبر عدد من    الوفود . Read more
المؤتمر الخامس للجنة التنسيقية العليا للعقد العربى بمقر جامعة الدول العربية2019 (2)       بيان اعلامي26-27 فبراير 2019 تم عقد المؤتمر الخامس للجنة التنسيقية العليا للعقد العربى بمقر جامعة الدول العربية 26-27فبراير 2019 بحضور ومشاركة المركز الإقليمى لتعليم الكبار (أسفك ) والهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ووفود الدول العربية من( المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت والسودان والاردن ولبنان واليمن وعمان) ومؤسسات المجتمع المدنى مثل الشبكة العربية ومؤسسة طلال أبو غزالة وممثلى اتحاد طلاب مصر     وقد تضمنت جلسة العمل الأولى :   1-      متابعة ما تم تنفيذه بشأن توصيات الصادرة عن الإجتماع الرابع للجنة التنسيق العليا للعقد العربى وإقرار المذكرة المفاهيمية للإجتماع الرابع 2-       عرض مصفوفة أنشطة العقد العربى (قراءة ناقدة) 3-      عرض وإطلاق الخطة الإعلامية والخطة التنفيذية للعقد العربى والتى تم إقرارها من مجلس وزراء إعلام العرب 4-      إطلاق صفحة العقد العربى لمحو الأمية مؤسسة طلال أبو غزالة   وتضمنت الجلسة الثانية ما يلى :   1-      عرض حول تعليم وتعلم ذوى الإعاقة  جمهورية مصر العربية 2-      العقد العربى والهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (قراءة فى ضوء منهج ومنهجية المرأة والحياة) أ.د/ إقبال السمالوطى أمين عام الشبكة العربية 3-      مراكز تعليم الكبار وأدوراها فى العقد العربى ( مصر نموذجا) د/ إسلام السعيد مدير مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس 4-      تجارب بعض الدول العربية فى تفعيل أنشطة العقد العربية 5-      تعليم وتعلم النازحين (خطوات تنفيذية ) إدارة التربية والتعليم والبحث العلمى إستثمار طاقات الشباب فى تفعيل أنشطة العقد العربي ـ اتحاد طلاب مصر Read more
التقرير النهائي المؤتمر الخامس لمراكز الفئة الثانية التابعة لليونسكو (2) التقرير النهائي مقدمة : في ضوء توجيه دعوة مصر لاستضافة المؤتمر الخامس لمراكز اليونسكو من الفئة الثانية ، وحيث إن المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) سرس الليان هو أحد تلك المراكز، فقد تولى المركز بالتنسيق مع مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية فى الدول العربية  ببيروت ، ومكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، مهمة تنظيم وتنفيذ هذا المؤتمر ، خلال الفترة من 20-22 من شهر فبراير للعام 2018، تحت رعاية معالي السيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مصر ، بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف الإستراتيجية يأتي على رأسها بناء شراكات معرفية، وبحثية وتدريبية وتبادل للخبرات في مجال التعليم والتعلم مدى الحياة ، والتي يسعى إليها ممثلو المراكز الدولية والعربية والإقليمية التابعة لليونسكو من الفئة الثانية المشاركون في هذا المؤتمر. كما أنه فرصة لتبادل الخبرات والوقوف على التحديات التي تواجه تلك المراكز والعمل على تطوير سياسات واستراتيجيات العمل وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار، وتعزيز فرص التعليم و التعلم مدى الحياة، وبناء القدرات وتنمية الكوادر البشرية، والتحرك بخطىً إيجابية نحو تبني المبادرات الإبداعية، وتعزيز أواصر التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية والعربية بتلك المجالات. 1. المشاركون :   شارك في المؤتمر رئيس قطاع التعليم العام رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي لتعليم الكبار (اسفك) سرس الليان ، مدير إدارة البرامج بمكتب اليونسكو الإقليمي للتربية  في الدول العربية ببيروت، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، ممثلو مراكز اليونسكو من الفئة الثانية بالإضافة إلى ممثلي مراكز اليونسكو من الفئة الأولى وهم: -         مركز قطاع التعليم بالمقر الرئيسي لليونسكو – باريس. -         معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة – ألمانيا ( UIL ). ونخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين في مجال محو الأمية ، وأساتذة من الجامعات المصرية ومنظمات حكومية وغير حكومية ومبعوث من الخارجية المصرية. 2- تاريخ التنفيذ : من 20 – 22 شباط / فبراير 2018 . 3- مكان انعقاد المؤتمر : اليوم الأول والثاني : فندق الماسة – القاهرة اليوم الثالث : المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) سرس الليان – المنوفية 4- الهدف... Read more


التقرير النهائي المؤتمر الخامس لمراكز الفئة الثانية التابعة لليونسكو 20 – 22 شباط / فبراير 2018 مصر

 

 

 

التقرير النهائي

المؤتمر الخامس لمراكز

الفئة الثانية التابعة لليونسكو

 

20 – 22 شباط / فبراير 2018

مصر 

سرس الليان

2018

 

مقدمة :

في ضوء توجيه دعوة مصر لاستضافة المؤتمر الخامس لمراكز اليونسكو من الفئة الثانية ، وحيث إن المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) سرس الليان هو أحد تلك المراكز، فقد تولى المركز بالتنسيق مع مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية فى الدول العربية  ببيروت ، ومكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، مهمة تنظيم وتنفيذ هذا المؤتمر ، خلال الفترة من 20-22 من شهر فبراير للعام 2018، تحت رعاية معالي السيد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في مصر ، بهدف تحقيق مجموعة من الأهداف الإستراتيجية يأتي على رأسها بناء شراكات معرفية، وبحثية وتدريبية وتبادل للخبرات في مجال التعليم والتعلم مدى الحياة ، والتي يسعى إليها ممثلو المراكز الدولية والعربية والإقليمية التابعة لليونسكو من الفئة الثانية المشاركون في هذا المؤتمر.

كما أنه فرصة لتبادل الخبرات والوقوف على التحديات التي تواجه تلك المراكز والعمل على تطوير سياسات واستراتيجيات العمل وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار، وتعزيز فرص التعليم و التعلم مدى الحياة، وبناء القدرات وتنمية الكوادر البشرية، والتحرك بخطىً إيجابية نحو تبني المبادرات الإبداعية، وتعزيز أواصر التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية والعربية بتلك المجالات.

1. المشاركون :

 

شارك في المؤتمر رئيس قطاع التعليم العام رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي لتعليم الكبار (اسفك) سرس الليان ، مدير إدارة البرامج بمكتب اليونسكو الإقليمي للتربية  في الدول العربية ببيروت، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، ممثلو مراكز اليونسكو من الفئة الثانية بالإضافة إلى ممثلي مراكز اليونسكو من الفئة الأولى وهم:

-         مركز قطاع التعليم بالمقر الرئيسي لليونسكو – باريس.

-         معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة – ألمانيا ( UIL ).

ونخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين في مجال محو الأمية ، وأساتذة من الجامعات المصرية ومنظمات حكومية وغير حكومية ومبعوث من الخارجية المصرية.

2- تاريخ التنفيذ : من 20 – 22 شباط / فبراير 2018 .

3- مكان انعقاد المؤتمر :

اليوم الأول والثاني : فندق الماسة – القاهرة

اليوم الثالث : المركز الإقليمي لتعليم الكبار (أسفك) سرس الليان – المنوفية

4- الهدف العام للمؤتمر : 

تحسين الشراكة والتعاون بين مراكز الفئة الثانية للتعليم والمعاهد والمكاتب المتخصصة الإقليمية وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية:

1- الإعلام ومساعدة المراكز فى إنجاز برامجها وأولوياتها الخاصة بعام 2018/2019

2- تحديد فرص مشاريع تعاونية بين مراكز الفئة الأولى ومكاتب اليونسكو الإقليمية والمكاتب المتخصصة ومراكز الفئة الثانية لتحسين أهداف برامج اليونسكو فى الدول الأعضاء وفى المناطق التي يعملون بها .

3- تحديث قرارات المجلس التنفيذي الأخيرة لليونسكو و خدمات الرقابة الداخلية وتقييم مراكز الفئة الثانية ، ومراجعات للاستراتيجيات العامة ذات الصلة  فى مراكز الفئة الثانية .

4- تقييم ومناقشة طرق تحسين الفاعلية لمراكز الفئة الثانية.

5- تبنى رؤى وتحديد وسائل تزيد من تحسين وفاعلية أداء مراكز الفئة الثانية ، لاستكشاف مدى الإسهام الفعال لهذه المراكز نحو تحقيق أهداف المبادرة العالمية الأولى للتعليم للأمين العام للأمم المتحدة .

 

5- فعاليات المؤتمر :

اليوم الأول : الثلاثاء 20 فبراير2018

الجلسة الافتتاحية:

 

استهلت الجلسة بعزف النشيد الوطني لجمهورية مصر العربية ، ثم قام الدكتور حجازي إدريس مدير إدارة البرامج بمكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت بالترحيب بالمشاركين والحضور وأعرب عن أمنياته بالتوفيق وتحقيق الأهداف المرجوة ، ثم بدأت فعاليات الجلسة بكلمة الدكتور / غيث فريز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة ، الذي بدأها  بتقديم الشكر الجزيل لمعالي الدكتور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لاستضافة الحكومة المصرية هذا الاجتماع الخامس لمراكز الفئة الثانية وأن هذا يعكس اهتمام مصر الواضح فى شراكة المراكز والتعاون فى أهم القضايا التنموية وهى محو الأمية وتعليم الكبار  .

ثم تقدم بالترحيب بالحضور ، وبالشكر لكل مراكز الفئة الثانية فى العالم والمنطقة العربية بشكل خاص لأنها تلعب الدور الأساسي فى المساندة بتوصيل الرسائل وتعظيم أنشطة اليونسكو فى مجال دفع أجندة التربية ومحو الأمية وتعليم الكبار وأن مركز سرس الليان هو واحد من أهم المراكز فى المنطقة العربية فهو يمثل نبراسا ومعقلا أساسيا للتعامل مع هذا الأمر فى المنطقة ، ودعا الجميع إلى التعاون معه ودعم أنشطته حتى يصل إلى الأهداف المرجوة .

وفى ختام كلمة سيادته أكد على التزام مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة وبيروت والمكتب الرئيسي بباريس بتقديم الدعم الفني لهذه المراكز حتى تتكامل جهودنا مع هذه المراكز.

وأخيرا تمنى سيادته للمشاركين التوفيق فى تقديم تجارب وتداول المعلومات والمناقشات وتبادل الخبرات لمختلف المراكز ،وأن هذا سيغنى ويفيد الجميع خاصة مركز سرس الليان ليتقدم قدما لتحقيق الأهداف المرجوة .

 

ثم كان اللقاء مع كلمة معالي الدكتور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والتي ألقاها نيابة عن سيادته الأستاذ الدكتور / رضا حجازي  رئيس قطاع التعليم العام رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي لتعليم الكبار (اسفك) سرس الليان ، الذينقل فيها تحيات معالي السيد الأستاذ الدكتور/ طارق شوقي – وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وخالص الشكر والتقدير للحضور والمشاركين على تشريفهم ، واهتمامهم بالمشاركة في فعاليات المؤتمر الخامس لمراكز الفئة الثانية التابعة لليونسكو . وتقدم بالشكر للسادة ممثلي منظمة اليونسكو ببيروت والقاهرة على جهدهم الدائم لدعم مساعي الدول العربية في قضايا التربية والتعليم، وتطوير سياسات محو الأمية وتعليم الكبار، كما ثمن دعمهم ومساندتهم لفريق العمل بالمركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان في تنظيم هذا المؤتمر بصفتهم راعي المركز الإقليمي لتعليم الكبار.

ثم ألقى سيادته الضوء على المركز الإقليمي لتعليم الكبار (اسفك) بسرس الليان بمصر من حيث نشأته وتاريخه وشهرته التي اكتسبها ومكانته التي احتلها من وضعه الدولي والإقليمي ، ومسئوليته العربية .

وأكد سيادته أن هذا المؤتمر هو فرصة حقيقية لتأسيس فترة جديدة من التعاون المثمر والبناء على الصعيد الدولي والعربي والإقليمي، ولنسعى جميعًا نحن ممثلي المراكز الدولية والعربية والإقليمية التابعة لليونسكو من الفئة الثانية المشاركين في هذا المؤتمر إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الإستراتيجية يأتي على رأسها بناء شراكات معرفية، وبحثية وتدريبية في مجال التعلم مدى الحياة،

وفى نهاية كلمته تمنى أن يحقق هذا المؤتمر؛ الغايات المرجوة منه وأن يخرج بتوصيات ورؤى مستقبلية تضمن فرص التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع ، وأن تُنتج فعاليات المؤتمر برامج تساعد في بلوغ أهداف وغايات التربية في المنطقة الدولية والعربية الإقليمية بحلول عام 2030.

الجلسة الأولى :

 

عرض فيها الدكتور / حجازي إدريس الهدف من اجتماع مراكز الفئة الثانية ، حيث أوضح أن هذه المراكز تهدف إلى بناء القدرات داخل الدولة أو الإقليم أو العالم وتعمل تحت رعاية اليونسكو، و هذا الاجتماع فرصة للتعرف على :

-   أنشطة المراكز المحلية والدولية.

-   قصص النجاح فى هذه المراكز وكيفية الاستفادة منها.

-   المشكلات التي تعوق عمل هذه المراكز.

-السبيل لإنجاح هذه المراكز لتكون مصادر التعلم والتميز فى مجال عملها ، ولتعضد رسالة اليونسكو وتساهم فى تنفيذ برامج وأنشطة اليونسكو الريادية. 

 

ثم قام بالتعريف بمراكز اليونسكو الفئة الثانية المشاركة فى الاجتماع :

-         المركز الإقليمي لتعليم الكبار (ASFEC) سرس الليان-  مصر.

-         المركز الدولي للبحوث والتدريب فى التربية الريفية – الصين (INRULED).

-         مركز جنوب أسيا لتنمية المعلمين – سيرلانكا  (SACTD).

-         المركز الإقليمي للجودة والتميز – الرياض – السعودية (RCCE).

-         المركز الإقليمي للتخطيط التربوي – الشارقة – الإمارات (RCEP).

-         المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة – دمشق – سوريا (RCECCE).

-         مركز أسيا والمحيط الهادي للتربية من أجل التفاهم الدولي – كوريا.

-         المركز الدولي للتعلم مدى الحياة والتنمية المستدامة – الصين.

-         مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني – السعودية.

 

والتعريف بمراكز اليونسكو الفئة الأولى المشاركة فى الاجتماع :

-         مركز قطاع التعليم بالمقر الرئيسي لليونسكو – باريس.

-         معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة – ألمانيا (UIL).

وبعد التعريف بالمراكز تحدث سيادته عن بعض التوصيات المتكاملة الخاصة بمراكز الفئة الثانية ووافق عليها المجلس التنفيذي لليونسكو - من حيث ماذا تقدم ؟ وما الجديد فى تقويم المراكز ؟  وهى : الاستقلالية ووجود هيئة حاكمة ، أنشطة المراكز يجب أن تكون علنية وفى نفس الوقت وطنية ، وأن يوجد تقارير عن هذه الأنشطة وتلتزم برفع تقاريرها مرة أو مرتين فى السنة، وأن يكون من أهم أهدافها هو تعزيز الشراكة مع مراكز الفئة الثانية.

 

المداخلات :

وفى هذا الشأن تحدثت ممثلة اليونسكو باريس (السيدة آن كوبيز) بأن مراكز الفئة الثانية مراكز فعالة وترتبط  بأولويات إستراتيجية اليونسكو للتربية والتجديد لاعتماد هذه المراكز يتم كل ست سنوات و لا يتم إلا بتقديم تقارير عن أعمالها ، واليونسكو لا يقدم لهذه المراكز أي دعم مالي ولكن يقدم الدعم الفني ويمكن أن يقدم خبراء. 


  

وفى مداخلة لممثلة معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة – ألمانيا ( UIL ) ( السيدة مارغاريت شاشس _ إزرايل )أشارت  فيها إلى أن  معهد اليونسكو هو رائد التعلم مدى الحياة، وأكدت على أهمية محو الأمية الرقمية وارتباطها بالمهارة وكيفية استخدام المعلومات وهو مستوى أعلى من المهارة .

وفى مداخلة أ.د / إقبال السمالوطي – الشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار- أكدت فيها على ضرورة بناء القدرات وتبادل الخبرات الدولية وان يكون هناك منهج دولى لمواجهة الأمية ، وأكدت أيضا على استخدام محو الأمية الرقمية للأميات فى المناطق الريفية والفئات المهمشة .

 

الجلسة الثانية:

عقب الاستراحة بدأت أعمال الجلسة الثانية بعرض أ. د / رضا حجازي عن نشأة المركز الإقليمي لتعليم الكبار (ASFEC) سرس الليان وتطوره ودوره على كافة الأصعدة الدولية والعربية والإقليمية، ورسالته ورؤيته وأهدافه الإستراتيجية ، وانضمامه كمركز من الفئة الثانية التابعة لليونسكو في شهر فبراير من العام 2014.

وبعد هذا العرض قدم أيضا أ.د / رضا حجازي عرضا آخر عن المنهجية السريعة في محو الأمية وتعليم الكبار ، تضمن العرض التعريف بالمنهجية السريعة والتأكيد على أن أهم  منطلقاتها وهو التحرر من النص المفروض والاعتماد على مفردات ونصوص الدارس نفسه "من خلال الحوار".وأنها تبنى على  خبرة المتعلم الكبير التي تمثل المصدر ذا القيمة في تعليم الكبار ومن هنا تكمن أهمية المنهجية السريعة في محو الأمية وتعليم الكبار .

 

عروض أنشطة مراكز اليونسكو للفئة الثانية:

المركز الإقليمي لتعليم الكبار (ASFEC) سرس الليان-  مصر:

قدم العرض الأستاذ الدكتور / سعيد مرسى مدير المركز وتضمن:

- أهم الأنشطة والبرامج والدراسات التي أنجزها المركز على المستوى المحلى والإقليمي، سواء بالشراكة مع مكاتب اليونسكو الإقليمية واللجنة الوطنية لليونسكو والشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار والهيئة العامة لتعليم الكبار والمنظمات غير حكومية وغيرها من المؤسسات التي تعمل في المجال .

- البرامج القائمة بين المركز واليونسكو.

- البرامج والمشروعات المتضمنة فى خطة عمل المركز لسنة 2018/ 2019وجارى اتخاذ الإجراءات لتنفيذها.

وفى نهاية عرض سيادته أكد على الدور الهام للمركز في خدمة المنطقة العربية ، بصفته مركزا لليونسكو من الفئة الثانية ،وذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة (2030) .

وتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمركز التي أطلقها وأقرها الاجتماع الإقليمي لخبراء الدول العربية في مجال القرائية وتعليم الكبار ( مايو 2017) .

المركز الدولي للبحوث والتدريب فى التربية الريفية

الصين (INRULED)

أشار العرض إلى أن رسالة المركز  هي تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق الريفية، وركز على أهم الأنشطة التي يقوم بها المركز :

- إجراء البحوث لتحسين جودة التعليم والتعلم مدى الحياة والتنمية المستدامة .

- تدريب المعلم على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم من أجل التنمية الريفية.

- مشاركة ، وتعزيز المعارف المتعلقة بالتعليم والتنمية الريفية، وتوليد المعارف بصورة جماعية من خلال مشاركة مختلف الخبراء وأصحاب المصلحة.

وتطرق العرض إلى الخطة المستقبلية للمركز والتي تضمنت إجراء البحوث في مجال التعليم من أجل التنمية الريفية في البلدان النامية ، التعليم والتدريب لدعم الجهود الرامية إلى إدماج تنمية التعليم الريفي في التخطيط التعليمي .

الجلسة الثالثة:

معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة – ألمانيا ( UIL )

تضمن العرض :

- رسالة المعهد وأهدافه مع التركيز على تعليم الكبار، ومحو الأمية بين الشباب والكبار والمهارات الأساسية.

- الأنشطة في 2018-2019.

- التأكيد على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحسين محو الأمية.

- دعم الدول في حالة النزاع وبعد النزاع والعمل مع الشباب والأطفال وكل الأجيال .

- التعاون والشراكة في بناء القدرات فى برامج التعليم فى عدد من الدول .

وفى نهاية العرض أكدت ممثلة معهد اليونسكو على دور المعهد فى وضع مؤشرات المستويات المختلفة  للحرفية فى محو الأمية ، وأطر القياس والتقييم  التي يتم تطبيقها فى محو الأمية .

مركز جنوب أسيا لتنمية المعلمين – سيرلانكا (SACTD):

ركز العرض على :

- دور المركز في تنمية وتدريب المعلم وأساليب المتابعة والتقييم وتطوير المناهج والتنمية البشرية.

- تنظيم برامج تبادل أنشطة مع الباحثين والخبراء الدوليين في مجال تعليم المعلمين.

وفى نهاية العرض أكد على ضرورة تعزيز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الفصول الدراسية.

المداخلات  :

في مداخلة لمديرة المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة - سوريا – أشارت فيها إلى أهمية بناء وتنمية قدرات العاملين فى مجال الطفولة المبكرة وأهمية أن يقدم اليونسكو والشركاء الدعم فى عمل مشروعات جديدة تحمى الطفولة .

وفى مداخلة د/ حجازي إدريس أكد على دور معهد اليونسكو للتعلم مدي الحياة فى دعم بناء القدرات وتقديم المشورة في مجال سياسات الدول الأعضاء وتقديم المنح الدراسية لتعزيز تعلم الكبار وتعليمهم في الدول الأعضاء .

وبعد ذلك تم دعوة المشاركين لعشاء ترحيبي وجولة نيلية .

اليوم الثاني : الأربعاء 21 فبراير2018 :

الجلسة الأولى:

تضمنت استكمال عروض أنشطة مراكز اليونسكو وبدأت بعرض :

المركز الإقليمي للجودة والتميز – الرياض – السعودية

( RCCE ) د. عمر جالون – نائب مدير المركز الإقليمي:

أهم ما قدمه العرض :

- رؤية ورسالة المركز وأهدافه الإستراتيجية .

- الخدمات الاستشارية الفنية التي يقدمها للدول الأعضاء وأنظمة التعليم لتطوير وتطبيق أفكار عملية وأفضل الممارسات المتعلقة بجودة التدريس.

- المشروعات والأنشطة التي تم تنفيذها واتفاقيات التعاون مع المؤسسات التربوية فى البلاد العربية.

وفى ختام العرض أكد على دور المركز فى تطوير برامج البحث والنشر حول موضوعات جودة التعليم من خلال الشراكات الدولية لدعم برامج التعليم والتدريب على المستوى العالمي من الروضة إلى الصف الثاني عشر .

المداخلات :

طالب أ.د/  رضا حجازي فى مداخلته من المراكز ألا تعتمد على موازنة الحكومات ولكن عليها أن تبحث عن مصادر للدعم وأن تستفيد من خبرة مركز السعودية فى هذا الأمر .

وفى مداخلة د/ عمر مدير المركز أفاد أن عمل المركز لا ينصب فقط على جودة التعليم وإنما يقوم بتقويم البرامج  ووضع المؤشرات ومراجعة معايير البرامج.

وأشار د/ رضا حجازي فى مداخلته إلى مؤشرات التنافسية العالمية وعلينا أن نراجعها ونأخذ منها ما يناسب كل دولة ، واقترح عقد جلسات نقاشية وورش عمل ولتكن فى ضيافة مركز سرس الليان للخروج منها بمؤشرات إقليمية تطبق فى الدول .

 

المركز الإقليمي للتخطيط التربوي – الشارقة – الإمارات

( RCEP ) . ( د. مهرة هلال - مدير المركز).

تناول العرض :

- مهام وأهداف المركز فى دعم وتنمية القدرات في مجال السياسات والتخطيط على نطاق قطاع التعليم بأكمله مع التركيز بشكل خاص علي دول التعاون الخليجي.

- رؤية ورسالة المركز وأهدافه الإستراتيجية.

- أساليب العمل وأنشطة وبرامج المركز.

- بناء الشراكات على المستوى المحلى والإقليمي وتقديم الدعم الفني لمراكز اليونسكو.

وفى نهاية العرض أشارت ممثلة المركز الإقليمي للتخطيط التربوي بالشارقة إلى أن المركز يترأس المجموعة العربية فى اليونسكو ويقوم  بتنسيق الجهود مع اليونسكو لتطوير سياسات المعلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتقديم المساعدة الفنية في مختلف التدخلات والسياسات التعليمية .

المداخلات:

أكد د/ حجازي أن مركز الشارقة من المراكز النشطة وذلك لأنه انفتح على الشراكات وليس فقط على اليونسكو وأوضح أن الاجتماع الثالث لمراكز الفئة الثانية كان فى هذا المركز.

وفى مداخلة د/ فهد بن سلطان أكد على أهمية عمل دراسات عن القصور أو الفجوة بين التخطيط والتنفيذ والتقويم .  

المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة – دمشق – سوريا (RCECCE) ( الأستاذة كفاح حداد – مديرة المركز الإقليمي ):

قدم العرض د/ كفاح مديرة المركز حيث بدأت العرض بتقديم التحية لكل طفل سوري يعيش فى سوريا ، وعرضت فيلما قصيرا عن سوريا وتاريخها وما قدمته للعالم فى كل المجالات منذ أوائل التاريخ وحتى الآن .

وبعد ذلك تحدثت عن نشأة المركز ودوره في تقديم خدمات الطفولة المبكرة التي تكفل نموه بشكل سليم من مرحلة ما قبل الولادة حتى نهاية سن الثامنة، وتضمن العرض أيضا :

-         الأنشطة والبرامج ومشاريع المركز الوطنية .

-         التحديات والصعوبات التي تواجه المركز .

-         الفئات المستهدفة التي يعمل عليها المركز.

-         الرؤى المستقبلية للمركز.

وأشارت فى نهاية العرض إلى أن الوضع الاقتصادي والظروف الصعبة التي تمر بها البلاد كانت السبب في عدم القيام بأي نشاط إقليمي رغم قدرة المركز على القيام بأنشطة تعليمية مختلفة .

الجلسة الثانية :

تضمنت استكمال عروض أنشطة مراكز اليونسكو وبدأت بعرض :

مركز آسيا والمحيط الهادي للتعليم من اجل التفاهم الدولي مع (تعليم المواطنة العالمية) - كوريا:

بدأ العرض بالتعريف بمفهوم المواطنة العالمية ، والموضوعات الأساسية للمواطنة العالمية ، ومؤهلات المواطنين العالميين ، المبادئ التربوية الرئيسية لتعليم المواطنة العالمية ثم تناول ما يلى :

-   دور المركز وأنشطته وبرامجه في بناء القدرات وتطوير المناهج والأبحاث والدراسات.

-   أنشطة المركز المتعلقة بأهداف التنمية المستدامة .

-   الاجتماعات والتشبيك مع مراكز الفئة الثانية لليونسكو .

-   دور منصة التعليم الالكتروني لنشر تعليم المواطنة أون لاين .

وفى نهاية العرض أكد على أهمية تعزيز المراكز التابعة لليونسكو ، و أن تتم دعوة مراكز الفئة الثانية إلي الأحداث الرسمية الكبيرة لليونسكو علي أن تتحمل مراكز الفئة الثانية نفقاتها أثناء تلك الاحتفالات والأحداث لان ذلك سيساعدهم علي الاتصال بالدول الأعضاء من خلال نطاق برامجهم.

المداخلات :

أشار د/ حجازي بأن مركز كوريا محيط من المعلومات وهو ثرى بالتجارب والخبرات والمركز داعم أساسي لليونسكو فى توصيل رسالته .

وفى مداخلة أ.د/ سعيد مرسى تساءل عن كيف يمكن الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافة الوطنية أمام الهوية العالمية وهناك التقاليد والفلسفة الخاصة بكل بلد ؟

مركز اليونسكو الدولي للابتكار في التعليم العالي- الصين:

تناول العرض :

-         مهام وأهداف المركز للاستفادة من إمكانيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم التوسع ، وتحسين الجودة وتعزيز الإنصاف في التعليم العالي في البلدان النامية .

-         دور المركز وأنشطته وبرامجه ومشروعاته على المستوى العالمي ، والإقليمي ودون الإقليمي .

-         البحوث والدراسات في الابتكار التربوي و تعزيز الإبداع.

وفى نهاية العرض أكدت على :

-         أهمية الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق أهداف التعليم في عام 2030.

-         إن اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم العالي سوف يوسع فرص الوصول إلى التعلم مدى الحياة.

مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني – السعودية :

قدم العرض أ.د / فهد بن سلطان السلطان مدير المركز موضحا فى البداية أن المركز منذ تأسيسه تبنى التدريب على مهارات الحوار والتعايش والسلام فى المجتمع السعودي ، وهو بيت الخبرة الأول وطنيا وإقليميا فى التدريب على الحوار والتعايش والسلم الاجتماعي ، ثم عرض ما يلى :

-         الشرائح والفئات المستهدفة في التدريب .

-         البرامج والأنشطة ومسارات التدريب.

-         الحقائب التدريبية للحوار التربوي والمجتمعي والحضاري، وحقائب تنمية مهارات الاتصال فى الحوار.

-         المشروعات والدراسات والبحوث.

-         الشراكات والتعاون الدولي.

وفى نهاية العرض ألقى الضوء على المقاييس الالكترونية لقياس مستوى الحوار لدى الأفراد ، ومؤشرات قياس القيم لتقدير قيمة متغيرات النظام الاجتماعي سواء الكمية أو الكيفية .

مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية فى الدول العربية – بيروت :

عرض د/ حجازي إدريس جهود - مكتب اليونسكو الإقليمي ببيروت -  فى التربية والتعليم وخاصة فى مجال محو الأمية وتعليم الكبار ، وأبرز هذه الجهود كالتالي :

-         وضع  إطار للتعليم غير النظامى .

-         تطوير الممارسات فى ضوء جودة تعليم الكبار .

-         تقديم المفاهيم الحديثة فى مجال تعليم الكبار ( التعريف الدولي للأمية والقرائية والقرائية الممتدة -...........)

-         العمل على وضع إطار لرجوع الأطفال إلى المدارس مرة ثانية فى مناطق النزاعات والحروب (ثقافة الفرصة الثانية).

وبعد انتهاء العروض تم عمل لقاء بين مراكز اليونسكو من الفئة الأولى والثانية ، للتشاور وبحث سبل التعاون والمشاركة بين مراكز اليونسكو من الفئة الأولى والثانية وتحديد الطرق والأساليب فى تحسين ودعم مراكز اليونسكو من الفئة الثانية . والاتفاق على صياغة إعلان  للتعاون والتنسيق والتشبيك بين مراكز اليونسكو الإقليمية يتم مناقشته وإعلانه غدا فى مقر مركز سرس الليان .

وانتهى اللقاء بتحديد موعد للمغادرة فى اليوم التالي لزيارة المركز الإقليمي لتعليم الكبار (ASFEC) سرس الليان.

 

اليوم الثالث : الخميس 22 فبراير 2018 :

زيارة المركز الإقليمي لتعليم الكبار – سرس الليان :

-         عند وصول الوفد المشارك في المؤتمر إلى مقر المركز الإقليمي لتعليم الكبار – سرس الليان- عزفت الموسيقى المحلية التي تشتهر بها المنطقة وتم تقديم فقرات فلكلورية شعبية من غناء وموسيقى ورقص للخيول العربية ، وكان على رأس استقبال الوفد أ.د / رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام رئيس مجلس إدارة المركز الإقليمي لتعليم الكبار (اسفك) سرس الليان ، و أ.د / سعيد مرسى مدير المركز ، والقيادات التنفيذية والمحلية بمحافظة المنوفية . وجميع السادة العاملين بالمركز ، وقد أبدى السادة المشاركون إعجابهم وسعادتهم بهذا الاستقبال الحافل والحفاوة البالغة  .

-         وبعد الاستقبال الحافل للمشاركين قام أ.د/ رضا حجازي بالترحيب بالحضور والمشاركين وأشار أن المركز منذ إنشائه عام 1952 له دور تربوي متميز ورائد وفاعل ، انعكس ذلك إيجابيا تربويا واجتماعيا وثقافيا على أفراد المجتمع المحلى المحيط بالمركز . وأوضح أن الهدف من زيارة مركز سرس الليان هو التعرف على المركز وإمكاناته وتجهيزاته وموارده وفى الوقت نفسه نناقش ونتدارس سبل التعاون والتنسيق والتشبيك بين مراكز اليونسكو لكي نعلن من مركز سرس الليان إعلان سرس الليان 2018.


-         ثم تقدم د/ حجازي إدريس بالشكر الجزيل للجميع وعلى حفاوة الاستقبال وأشار إلى أن جزءًا كبيرًا من نجاح هذا المركز هو احتضان مدينة سرس الليان لهذا المركز والجزء الأخر هو إصرار الحكومة المصرية واليونسكو الاهتمام بهذا المركز العملاق حتى وإن كان ليس من الفئة الثانية فهو مركز عملاق كان ومازال إن شاء الله . وأكد على أهمية هذا الاجتماع فهو اعتراف عالمي بوجود 13 مركزًا في التربية حول العالم في هذا الاجتماع لمركز سرس الليان.

-         ثم تقدم أ.د/ سعيد مرسى بالترحيب بالحضور على أرض مركز سرس الليان الذي يمثل (بيت الخبرة ) على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في مجالات محو الأمية وتعليم الكبار وتمنى أن تتعاون وتتكامل المراكز في العمل المشترك والأنشطة والمشروعات لكي نكون أكثر تخطيطا وتماسكا لرؤية أعظم وتأثير أقوى.

-         ثم دعا الحضور لمشاهدة فيلم تسجيلي عن نشأة مركز سرس الليان والمراحل التي مر بها وأنشطته ومشروعاته وإمكاناته وتجهيزاته .

 

 

-         وبعد ذلك تم عمل جولة ميدانية للمركز للتعرف على إدارات المركز وإمكاناته المادية والبشرية.

 

-         ثم دعا الحاضرين إلى استراحة على أن تبدأ بعدها جلسة عمل لجميع المراكز  .

جلسة عمل المراكز

مائدة مستديرة تهدف إلى :

-         استخلاص فرص التعاون بين المراكز واقتراح أنشطة مشتركة .

-         التعريف على كيفية وطرائق تحسين عمل المراكز وطرائق التواصل مع مكاتب اليونسكو والمركز الرئيسي / باريس .

-         تحديد الوسائل الممكنة لتقييم عمل المراكز والطرائق المتاحة لإبراز الأنشطة إعلاميًا .

وفى إطار ما تم مناقشته ومدارسته بين مراكز اليونسكو فقد تم الاتفاق على إعلان المركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان للتعاون والتنسيق والتشبيك بين مراكز اليونسكو الإقليمية .

 

إعلان المركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان

للتعاون والتنسيق والتشبيك بين مراكز الفئة الثانية اليونسكو الإقليمية

 

نحن ممثلي مركز الفئة الثانية من مراكز اليونسكو في مجال التعليم.

في إطار الإستراتيجية المتكاملة لعمل مراكز اليونسكو الصادرة بقرار المجلس التنفيذي رقم: (35 C/RESOLUTION 103) ، والمعدلة بقرار المجلس التنفيذي رقم

 (190 Ex/ decision 18  ).

قد اجتمعنا بالقاهرة وبمقر المركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان بناءً على دعوة من المركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان، خلال الفترة من 20-22 من شهر فبراير للعام 2018م، وذلك لمناقشة وتدارس تعميق التعاون والتنسيق والتشبيك، بين مراكز اليونسكو، وكذا أساليب الاستفادة من الدروس والخبرات المكتسبة لدى كل مركز وذلك لزيادة فاعلية عمل المراكز وتعظيم تحقيق الأهداف الخاصة بكل مركز ومن ثم الإسهام بفاعلية أكبر في تحقيق أهداف اليونسكو في مجالات التعليم، وخاصة أهداف التنمية المستدامة 2030 وخاصة الهدف الرابع.

وإننا إذ نؤكد على الدور الحيوي والهام الذي تلعبه مراكز اليونسكو بفئاتها المختلفة وتخصصاتها المتكاملة في تحقيق أهداف المنظمة في مجال التعليم.

ونؤكد أن تجارب العمل الطويلة لهذه المراكز في التعامل مع التحديات والقضايا الإقليمية قد أنتج زخمًا من المعرفة والخبرة يقتضي زيادة التشابك والترابط بين المراكز والمكاتب الإقليمية لتعظيم الأثر وزيادة الفاعلية.

وإذ تناقشنا خلال أيام العمل الثلاثة في الأنشطة المشتركة التي يمكن أن تتعاون فيها المراكز سواء على مستوى المناطق الإقليمية أو على أساس مجالات التخصص لكل مركز وذلك من خلال تدارس الآتي:

-         أولويات البرامج والمشروعات المقررة لعامي 2018، 2019.

-         الفرص المتاحة للتعاون في تنفيذ البرامج والمشروعات بين مراكز الفئة الأولى ومكاتب اليونسكو، ومراكز الفئة الثانية.

-         قرارات وتوجيهات المكتب التنفيذي لليونسكو بشأن مراجعة وتقييم مراكز الفئة الثانية في إطار الإستراتيجية العامة لعمل مراكز الفئة الثانية.

-         الأساليب والمنهجيات الممكن إتباعها لزيادة فاعلية هذه المراكز.

-         إمكانيات وقدرات مراكز الفئة الثانية للإسهام في تنفيذ أهداف المبادرة الأولى للأمين العام للأمم المتحدة.

في ضوء ما سبق فقد اتفقنا على الآتي:

1.  زيادة التعاون والتنسيق بيننا وذلك من خلال تعلم الأقران وتبادل وتنسيق خطط العمل لعامي 2018، 2019، وذلك لتحديد الأنشطة المشتركة وإسهامات ودور كل مركز.

2.  زيادة تبادل الدراسات والبحوث التي يتولى كل مركز القيام بها وضمها إلى مكتبات كل مركز لتعظيم الاستفادة من تلك الدراسات والبحوث.

3.    زيادة تبادل الزيارات المتخصصة بين المراكز المختلفة للاستفادة من التجارب الناجحة.

4.    إبلاء. اهتمام خاص لمشاركة آليات وأساليب التمويل للأنشطة والمشروعات بكل مركز.

5.    زيادة مشاركة المراكز المختلفة في أنشطة كل مركز وفق آليات يتفق عليها.

6.    إيلاء اهتمام خاص لترجمة الإصدارات المختارة لبعض المراكز إلى اللغات الوطنية لزيادة الاستفادة منها.

7.  توافق البرامج مع برامج اليونسكو وتحديد دور معين لكل مركز في الإسهام في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

8.  زيادة وتعميق تبادل الخبراء بين المراكز للمشاركة في البرامج التدريبية الخاصة بالارتقاء بمستويات العمل والأداء للمراكز.

9.    بناء شبكة للتواصل بين المراكز وتبادل الخبرات والتجارب.

وفي إطار وضع هذه الاتفاقات موضع التنفيذ الفوري فقد وافق كل مركز على القيام بالآتي:

- تعميق التعاون بين مراكز الفئة الثانية ومراكز الفئة الأولي ومكاتب اليونسكو الإقليمية ذات الصلة.

- التعاون في تطوير مؤشرات إقليمية لقياس وتقييم أطر العمل لتحقيق الهدف الرابع والتعاون المتبادل مع الحكومات .

أولاً: المركز الإقليمي لتعليم الكبار بسرس الليان:

- يتعهد المركز بالشراكة مع المراكز الأخرى في عقد ورشة عمل بالمركز والاستفادة من مواردها

- تتعهد المراكز بدعوة مشاركين من المراكز الأخرى للمشاركة في ورش العمل الإقليمية حسب مناسبتها.

- تتعهد المراكز بالتكامل فيما بينها لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030

- يتعهد مركز الفئة الثانية للتعليم العالي فى الصين بإيصال معلومات عن آلية بناء مقررات دراسية أون لاين.

- يتعهد مركز سرس الليان بإعداد نشرات إخبارية عن أنشطة المراكز من المنتدى الذي سوف يقوم بتطويره مركز سرس الليان.

- التعاون والتنسيق مع إطراف الشراكة من المجتمع المدني والجهات الأكاديمية والبحثية والقطاع الخاص.

 

وإننا إذ نؤكد على التعاون والتنسيق والتشبيك بيننا؛ لنأمل أن يكون دورنا أكثر فاعلية وأثرًا في تحقيق أهداف اليونسكو، والمبادرة الأولى للتعليم للأمين العام للأمم المتحدة.